لقاء السيد السفير مع مبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا

التقى السيد السفير حيدر منصور هادي العذاري بتاريخ 15/7/2019 في مبنى وزارة الخارجية الروسية مع مبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا ونائب وزير الخارجية الروسية السيد ميخائيل بوغدانوف لمناقشة العلاقات الثنائية واخر المستجدات السياسية على الساحة الإقليمية والدولية.

تم خلال اللقاء مناقشة تنفيذ تبادل الزيارات الرسمية بين المسؤولين العراقيين والروس والتي من بينها زيارة فخامة رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح وزيارة رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي الى روسيا، وكذلك زيارة وزير الخارجية الروسية السيد سيرغي لافروف الى العراق في القريب العاجل، مبيناً ان هذه الزيارات المتبادلة تعكس رغبة كلا البلدين في تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتين.

اطلع السيد السفير مبعوث الرئيس الروسي الى الشرق الاوسط وشمال افريقيا على اخر المستجدات في العملية السياسية العراقية والتطورات الايجابية الحاصلة في الملف الامني لاسيما بعد الانتصارات التي حققتها القوات الامنية العراقية بأصنافها كافة على تنظيم داعش الارهابي، مثمناً الدور الروسي في دعم العراق في حربه ضد الارهاب.

بيٌن السيد السفير خلال اللقاء مواقف العراق من التطورات الإقليمية الحاصلة في منطقة الخليج العربي والتصعيد الحاصل بين ايران وامريكا، والداعية الى ضرورة حل الخلافات الحاصلة عن طريق الحوارات بين جميع الاطراف، مؤكداً ان سياسة العراق الخارجية ترتكز على العمل بعيداً عن سياسة المحاور.

بدوره أكد السيد ميخائيل بوغدانوف دعم الحكومة الروسية المستمر للعراق واستعداد الشركات الروسية للمساهمة في اعادة اعمار المدن التي دمرت بسبب الاعمال الارهابية.

وبشان مشاركة العراق في اعمال مؤتمر “استانه” بصفة مراقب، اوضح السيد بوغدانوف ان المشاركة العراقية سيكون لها دوراً كبيراً في دعم جهود احلال السلام في سوريا، مبيناً ان روسيا تحرص على ان يكون للعراق دور فعال لتقريب وجهات النظر بين الاطراف المشاركة في المؤتمر.

من جانبه اوضح السيد السفير خلال اللقاء حرص وزارة الخارجية العراقية على المشاركة الفاعلة في انجاح المحادثات السياسية بشان الازمة السورية، مبيناً ان دعوة العراق الى المباحثات سيكون لها نتائج ايجابية في دعم جهود الدول الضامنة. اطلع السيد السفير في نهاية اللقاء نائب وزير الخارجية الروسي استعدادات السفارة لاقامة احتفال بمناسبة مرور (75) عام على العلاقات العراقية_الروسية، مشيراً الى ان هذا التاريخ الطويل من التعاون يجسد مدى متانة العلاقات الثنائية بين البلدين.

You may also like...