خبر

شاركت القنصل العام السيدة أغادير حسن النقيب يوم الخميس 05/10/2023 في اللقاء الثامن والعشرون لممثلي مقاطعة كيبيك في كندا والخارج الذي أقيم في مدينة كيبيك بحضور رؤساء البعثات القنصلية في مقاطعة كيبيك ضمن برنامج التواصل الدبلوماسي بدعوة من وزيرة العلاقات الدولية والفرانكوفونية، مارتين بيرون.

رحبت الوزيرة برؤساء البعثات الأجنبية في كيبيك، وأعربت عن شكرها للحضور وتقديرها لجهودهم في تعزيز التفاهم والتعاون الدولي. كما رحبت أيضًا بوجود وزير العلاقات مع سكان الأمم الأولى والإينويت، السيد أيان لافرينيير، وكذلك بعمدة مدينة كيبيك، السيد برونو مارشاندو، وشكرته على دعمه وتعاونه المستمر في تعزيز العلاقات الدولية وتعزيز مكانة كيبيك كوجهة دولية مهمة.

وفي هذا اللقاء، أشارت الوزيرة إلى أهمية التفاعل وتبادل وجهات النظر بين ممثلي الدول الأجنبية وممثلي حكومة كيبيك، مع التطلع لاستغلال هذه الفرصة لتعزيز التفاهم المتبادل وبناء جسور التعاون الدولي، وذلك في إطار برنامج انفتاح كيبيك على العالم.

أكدت الوزيرة أهمية العمل المشترك لمكافحة تغير المناخ وتعزيز توليد الطاقة النظيفة، مؤكدة على انها تحديات كبيرة سوف تغير مواقع الدول على الساحة الدولية في الاجيال القادمة لذلك لابد من الاستفادة من هذه المناسبة للحصول على فرص جديد لشعب كيبيك المستعد لتبوء الريادة بين دول العالم في مجال التحول في انتاج الطاقة وانتاج الطاقة النظيفة.

كذلك أشارت الوزيرة إلى أهمية شبكة العلاقات الدبلوماسية للمقاطعة ضمن نظام فدرالي في تحقيق نجاحات كبيرة لمقاطعة كيبيك على الساحة الدولية، حيث ساهمت هذه الجهود بشكل كبير في رفع قيمة صادرات كيبيك إلى دول العالم وتعزيز مكانة كيبيك الثقافية والفرنكوفونية على الساحة الدولية. مثالًا على ذلك، وصلت صادرات كيبيك على المستوى الدولي إلى 113 مليار دولار، بارتفاع قياسي بمقدار 13 % خلال سنة واحدة فقط. ويُعزى هذا الإنجاز الكبير إلى الجهود الحثيثة لممثليات كيبيك والممثليات الاجنبية في شبكة التواصل الدبلوماسي.

التقت القنصل العام لجمهورية العراق في مونتريال على هامش اللقاء بالوزيرة وتطرقت الى العلاقات بين العراق وكندا وخاصة مقاطعة كيبيك، وسبب اختيارها لتمثيل العراق في هذا المنصب كون كندا وكيبيك تهتم بقضايا قيادة المرأة، كما تطرقت الى قضايا المناخ التي تهم العراق الذي يعاني من التصحر وامكانية الاستفادة من خبرات كيبيك في مجال موارد الطاقة النظيفة، واستعرضت أيضاً جهود القنصلية في مجال التعاون الثقافي مع جامعات كيبيك.

وفي نهاية اللقاء قدمت القنصل العام هدية تذكارية الى الوزيرة عبارة عن قلم عليه اسم الوزيرة بالخط السومري، بالمقابل شكرت الوزيرة جهود القنصل العام واثنت على عمل ممثلية العراق و نشاط الجالية العراقية في كيبيك.