القنصل العراقي بضيافة الأمانة العامة لاتفاقية التنوع البايولوجي

التقت القنصل العام لجمهورية العراق في مونتريال الدكتورة أغادير حسن النقيب يوم الخميس المصادف 28حزيران 2023 مع السيد ديفيد كوبر الأمين العام للاتفاقية التنوع البيولوجي UNCBD وذلك في مقر الأمانة بمدينة مونتريال.

استعرضت السيدة القنصل العام الخطة الوطنية لوزارة البيئة العراقية لمكافحة التصحر والجفاف وشحة المياه، أضافة للتحديات التي يواجهها العراق بشأن حالة التنوع البيولوجي، والأهوار على وجه الخصوص، كذلك سبل إقامة شراكات لغرض بناء القدرات حتى تستفيد الكوادر العراقية من الخبرات الدولية بهذا المجال.

ومن ضمن المقترحات التي قدمتها القنصل العام عقد اجتماعا افتراضيا بين معالي وزير البيئة العراقي والسيد كوبر لبحث سبل التعاون وبناء القدرات، وأبدى السيد كوبر عن استعداده للقيام بذلك، بالإضافة إلى مقترح القنصل العام على إقامة ورش عمل افتراضية بهدف بناء القدرات الفنية العراقية بمشاركة خبراء الأمانة.

كما دعا الأمين العام للاتفاقية لمشاركة العراق في الورشة العامة لمنطقة غرب آسيا والتي سوف تعقد العام المقبل والاجتماع السادس عشر لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية المتعلقة بالتنوع البيولوجي والذي سوف يعقد في تركيا العام المقبل.

وكرر السيد كوبر دعم الأمانة وشركائها مثل الأمم المتحدة UNEP للعراق، وجهوده للحفاظ على التنوع البيولوجي، وأشاد بمثابرة العراق على الالتزام بالتزاماته الدولية والوطنية، برغم التحديات التي واجهها وخاصة فيما يتعلق بشأن الحفاظ على التنوع البيولوجي، إلى ذلك أشار السيد كوبر إلى أن الأمانة راغبة بالاطلاع على آخر المستجدات التي اتخذها بهذا الشأن راغبة بالوقت ذاته الاطلاع على استراتيجيته الوطنية للحفاظ على التنوع البيولوجي للسنوات القادمة.