لقاء تشاوري للقناصل العامين ومحافظ مونتريــــال

عقد يوم الخميس الموافق26 حزيران 2023، بمدينة مونتريــــال، اللقاء التشاوري بين محافظ بلدية مونتريــــال السيدة فاليري بلانت والقناصل العامين العاملين في المدينة وذلك لتنسيق العمل فيما بين الجانبين.

وناقش اللقاء جملة من المطالب التي قدمها القناصل العامون والتي تؤدي إلى تسهيل عمل القنصليات العامة، إضافة إلى اهتماماتهم بشؤون الجاليات المتواجدة في مقاطعة كيبك، كذلك ناقش المجتمعون التحديات الاجتماعية والثقافية التي تواجهه الجاليات القاطنة في المدينة.

وفي كلمتها التي ألقتها في اللقاء، أعربت الدكتورة أغادير حسن النقيب القنصل العراقي العام في مونتريـــال عن تثمينها لهذا للقاء وأشارت إلى أن الجالية العراقية متواجدة منذ السبعينيات في مقاطعة كيبك ومنهم أساتذة ومهندسون وأطباء وفنانون ورجال أعمال وأصحاب مشاريع صغيرة ومتوسطة في مدينة مونتريال وهم جميعا اختاروا العيش في المقاطعة كونها توفر لهم حياة كريمة وأمنه.

كما وأكدت على الاهتمام بالناحية العلمية والثقافية وطرق إشراك الجاليات في النشاطات الثقافية التي تقيمها مدينة مونتريال سنويا للجاليات، والبحث عن إمكانية تخصيص أماكن مثل الساحات المتواجدة في وسط المدينة لاستخدامها في النشاطات التي تقيمها الفرق الفنية المتواجدة في المقاطعة، راغبة في الوقت ذاته بأن تقوم البلدية بتوجيه دعوات سنوية للبلدان التي لديها قنصليات عامة في مونتريال وإشراكها في تلك الفعاليات مما يساهم في تعزيز التعاون الثقافي والسياحي بين البلدان الممثلة وكندا حيث وجد هذا الطرح تأييدا من قبل جميع الحاضرين.

كذلك دعت القنصل العام الدكتورة أغادير النقيب للتعاون والتنسيق المشترك في كل المجالات فيما بين البلدين، بالإضافة لإقامة ورش عمل وتبادل الخبرات بالمجالات السياحية والثقافية وخاصة مع متحف الفنون التشكيلية في مدينة مونتريــــال وأن ذلك يصب في خانة العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين.

وفي ختام اللقاء أعربت السيدة فاليري عن سعادتها بلقاء القناصل العامين وأبدت استعدادها للتعاطي الإيجابي مع كل الطلبات المقدمة من قبل الحاضرين، والتي تساهم في تقديم الخدمات المتميزة للجاليات والقنصليات العامة وأشادت بالأداء المتميز لهن في مونتريـــال.