نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين يستقبل نظيره اليمنيّ في بغداد 

إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الأحد المُوافِق 23 تموز 2023، وزير خارجيَّة جُمْهُوريَّة اليمن د. أحمد عوض بن مبارك، في مبنى وزارة الخارجيَّة ببغداد.

وجرى في اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين في ضوء ما يجمع البلدين من روابط الأخوّة، والمصالح الحيويّة التي يأمل كلا الجانبين الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الشقيقين.

وأعرب السيِّد الوزير عن اهتمام العراق بمُجرَيات الأحداث في اليمن، مُؤكّداً ضرورة إنهاء الصراع الدائر منذ عدّة سنوات بين أبناء البلد الواحد، وأفصح بالقول: نُتابِع ما يحدث في اليمن، ونشعر بالقلق إزاء تطوُّرات الأحداث، مُضِيفاً: المسألة اليمنيَّة من شواغل السياسة العراقيَّة، ونحن مُستعِدُّون بحكم موقع العراق الجيوسياسيّ لتقديم كلِّ ما من شأنه إدامة الهدنة والوصول إلى مرحلة وقف إطلاق النار طويلة الأمد، لافتاً إلى أنَّ موقف العراق هو؛أنَّ يجلس جميع الأطراف إلى طاولة الحوار، داعياً الجميع إلى الارتكان إلى هذا الخيار لتلافي المزيد من الدمار، وما خلّفه الصراع من آثار مُجتمَعيَّة تعود سلباً على مُستوى الأمن والتنميَّة.

مُؤكَّداً أنَّ الأوضاع في اليمن تُؤثّر في الوضع الأمنيّ الإقليميّ، وينبغي العمل الجاد على بسط الأمن، وتثبيت الاستقرار. 

مُشيرًا إلى تطلع العراق لإرسال وفد لمتابعة أبناء الجاليَّة العراقيَّة المقيمة في اليمن والوقوف على احتياجاتهم. 

من جهته، د. أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجيَّة اليمنيّ، أعرب عن أنَّ حُكُومة بلاده تُولِي موضوع الحوار الداخليّ أهمّيَّة قُصوى، وتُشدّد على ضرورة عدم التدخُّل في الشأن الداخليّ اليمنيّ؛ لأنه يتسبَّب بتفاقم الأزمة، وتصاعُد وتيرة العنف.

 مُؤكّداً بالقول؛أنَّ زيارتي إلى بغداد هي مُقدمة للارتقاء في العلاقات الثنائيَّة، لافتاً إلى أنَّ هناك علاقات تاريخيَّة تربطنا مع العراق.

مُبيناً، أنه تم توقيع مُذكرة للتشاور السياسيّ مع العراق، داعيًا إلى تفعيل إتفاقيَّة التعاون الثقافيّ بين العراق واليمن في إطار المساهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين.