زيارة معالي وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي والوفد المرافق لمملكة إسبانيا للفترة من 5 إلى 7 تموز 2023

أجرى معالي وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي والوفد المرافق زيارة رسمية لمملكة إسبانيا للفترة من 5 إلى 7 تموز 2023 إلتقى خلالها بوزيرة النقل والاتصالات والاجندة الحضرية الأسبانية السيدة راكيل سانجث خيمينث وبحضور سعادة سفير جمهورية العراق في إسبانيا الدكتور صالح التميمي، كما التقى معالي الوزير بالسيدة شيانا منديز وزيرة الدولة لشؤون التجارة الإسبانية، إذ ناقش معها أجندة أعمال اللجنة العراقية الإسبانية المشتركة التي من المؤمل ان تعقد أعمالها في بغداد شهر تشرين الثاني القادم، التي يرأس الجانب العراقي فيها معالي وزير النقل بينما يرأس الجانب الإسباني وزير التجارة والصناعة والسياحة الإسباني.

والتقى معالي وزير النقل والوفد المرافق بالسيد الفارو رودريغز رئيس هيئة الموانئ الأسبانية فضلاً عن زيارات شملت ميناء برشلونة ومحطة قطارات مدريد. كما أجرى معالي الوزير زيارات ميدانية لعدد من الشركات الأسبانية الكبرى المتخصصة بالسكك الحديد وصناعة القطارات فائقة السرعة فضلاً شركات الخدمات البحرية.

وتم خلال الأجتماعات الرسمية مناقشة المواضيع الآتية:

  • دعم مملكة إسبانيا للعراق من أجل رفع الحظر الجوي الأوربي عن الخطوط الجوية العراقية.
  • دعم سياسي وفني من أسبانيا للعراق من خلال رئاستها للاتحاد الأوربي في الوقت الحالي.
  • إلغاء الغرامات المفروضة على الخطوط الجوية العراقية من قبل سلطات الطيران الإسبانية نتيجة أخطاء فنية في الآونة الأخيرة.

وخلال اللقاءات مع الشركات الإسبانية تم عرض احتياجات العراق للمشاريع الأتية:

  • الأستثمار في مجال السكك الحديد والقطارات وإنشاء منظومة قطارات فائقة السرعة.
  • التعاون في مجال النقل الجوي.
  • التعاون في مجال النقل البري للأشخاص والبضائع.
  • التعاون في مجالات الموانئ والنقل البحري.

وأكد معالي الوزير ان التعاون في القطاعات المشار اليها يأتي بالتوازي مع المشاريع الاستراتيجية التي تعمل الحكومة العراقية على انجازها من أبرزها ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية الذي سيتم انجازه بطول ١٢٠٠ كم ذهابا ومثلها ايابا ليكون طول الطريق الذي سيتم إنشائه ٢٤٠٠ كم وبشقين أحدهما للسكك الحديد وطريق بري موازي للسيارات والعربات الكبيرة. واكد معالي الوزير على ضرورة الاستفادة من الخبرات الاسبانية بمثل هكذا مشاريع معبرا عن حرصه خلال اللقاءات التي اجراها مع مختلف المسؤولين الاسبان على ضرورة التعاون الفني وتبادل الخبرات التي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ورحب الجانب الأسباني الرسمي بهذه الزيارة التي عدوها منطلقاً لمسيرة تعاون مستقبلية بين البلدين مؤكدين في الوقت نفسه بأن إسبانيا ستدعم توجهات شركاتها التي ترغب في الاستثمار والعمل في العراق في مختلف القطاعات ومن أهمها النقل والمواصلات كما أكد الجانب الإسباني بالعمل على رفع الحظر الأوربي عن الخطوط الجوية العراقية من خلال التواصل مع الاتحاد الاوروبي خلال الأجتماعات القادمة للمجلس الوزاري الأوربي.