وزير النقل العراقي يشارك في مؤتمر مجلس الأعمال العراقي ـ البريطاني (IBBC)

شارك وزير النقل العراقي السيد رزاق محيبس السعداوي، على رأس وفد وزاري ضم عددًا من المديرين العامين، في مؤتمر مجلس الاعمال العراقي ـ البريطاني (IBBC)، الذي عُقد في مدينة كمبرلاند لوج في المملكة المتحدة يوم الثلاثاء الموافق 2024/09/24، بحضور رئيس لجنة النقل والاتصالات النيابية المهندسة زهرة البجاري وعدد من المسؤولين العراقيين.

أكدَّ السيد الوزير، خلال ترؤسه للجلسة الخاصة بالنقل، أن قطاع النقل يحظى بأهمية كبيرة من قبل الحكومة العراقية وفي مقدمتها مشروعيّ طريق التنمية وميناء الفاو الكبير، واستعرض الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال النقل، مؤكدًا ان العام المقبل سيشهد افتتاح مطاريّ الناصرية والموصل الدوليين وفقًا لأحدث المواصفات العالمية.

وفي هذا الإطار، دعا الشركات البريطانية إلى زيادة استثماراتها في العراق، سيما في قطاع النقل، نظرًا للإستقرار الذي يشهده العراق على المستويات كافة.

وأشار السيد الوزير إلى أن موضوع رفع الحظر الأوربي عن الناقل الوطني يأتي ضمن أولويات الحكومة العراقية للعودة إلى الأجواء الأوربية، وكذلك اعادة فتح خط بغداد – لندن الجوي.

كما تم الإعلان، خلال المؤتمر، عن تشكيل الهيئة البحرية ضمن مجلس الأعمال العراقي-البريطاني برئاسة المهندس احمد شعبان، والتي تهدف إلى تطوير القطاع البحري العراقي من خلال نقل احدث الخبرات البريطانية في مجال النقل، وستسعى إلى تأسيس اكاديمية بحرية بتمويل وخبرات بريطانية في مدينة البصرة.

من الجدير بالذكر، أن السيد وزير النقل والوفد المرافق له، أجروا على هامش مشاركتهم في المؤتمر، عددًا من الاجتماعات الثنائية مع بعض الشركات البريطانية المتخصصة في مجال النقل، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين.