نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط يُجري عددًا من اللقاءات على هامش مؤتمر مجلس الأعمال العراقي-البريطاني (IBBC)

على هامش مشاركته في مؤتمر مجلس الأعمال العراقي البريطاني (IBBC) الذي عُقد في العاصمة البريطانية (لندن)، أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط السيد حيان عبد الغني السواد مباحثاتٍ مهمة مع نائب الرئيس التنفيذي لشركة (بريتش بتروليوم BP) لشؤون الغاز والطاقة السيد (ويليام لين) في مقر الشركة في لندن يوم الثلاثاء الموافق 2024/07/02، وبحضور نائب سفير جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة الدكتور أحمد الجبوري.

أثنى السيد نائب رئيس مجلس الوزراء على التعاون المثمر والمستمر مع شركة (BP)، الذي تكلل بإنتاج أكثر من مليون وأربعمائة ألف برميل يوميًا، مُعربًا عن رغبة الحكومة العراقية في توسعة عمل الشركة في العراق مع الأخذ بنظر الإعتبار ضرورة تضمين استثمار الغاز والنفط سويةً في العقود المستقبلية، بما يتماشى مع التزامات العراق بخصوص تقليل الانبعاثات الكربونية.

من جانبه، أكّد نائب رئيس شركة (BP)، رغبتَها في تطوير العمل مع العراق، وأنها عازمةٌ على التحول من المفاوضات إلى العمل الجدي والفعلي خاصةً فيما يتعلق بالاستثمار في حقول نفط كركوك.

وقد تم الاتفاق على عقد جولة مفاوضاتٍ جديدة وحاسمة في بغداد خلال شهر تموز الجاري.

كما زار السيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط مقر الشركة في اليوم التالي للإطلاع على محاكاة الأعمال الإستخراجية والتصفية وغيرها.

في سياقٍ متصل، إلتقى السيد السواد بعدد من ممثلي الشركات العراقية والبريطانية المُشاركة في المؤتمر، أبرزُها: (TOTAL, BGC, EY, Hogan Lovells, SCB, CJ ICM, Martrade, Vitol, Sabis, AAA).