المنظمة البحرية الدولية تُقيم ورشة عمل وطنية لمسؤولي الإدارات البحرية العراقية

نتيجةً لتواصل جهود سفارة جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة والملحقية البحرية فيها، مع المنظمة البحرية الدولية (IMO) في لندن.

أقامت المنظمة البحرية الدولية (IMO) بالتعاون مع وزارة النقل العراقية/ الشركة العامة لموانئ العراق، ورشةَ عملٍ وطنية للإدارات البحرية في تطبيق التدقيق الإلزامي للدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية (IMSAS)، والتي تُعقد في البصرة للمدة 24- 2024/05/30.

أشارَ المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق، في كلمته الافتتاحية، إلى دور الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى المنظمة البحرية الدولية (IMO)، وجهود الممثل الدائم لدى المنظمة السيد السفير محمد جعفر الصدر، التي أثمرت عن إقامة هذه الورشة لكبار المسؤولين في الإدارة البحرية العراقية.

تتضمن ورشة العمل (موضوع البحث) ورشة عمل وطنية للمسؤولين الإداريين لمساعدة العراق في تنفيذ التدقيق، والعمل اللاحق للتدقيق من قِبل الدولة العضو في المنظمة لمعالجة النتائج المتأتية من التدقيق، كما تهدف هذه الورشة إلى تزويد الإدارة البحرية في العراق بالنصائح حول الهيكل والآلية اللازمين لتعزيز قدرة الإدارة البحرية وفعاليتها في تنفيذ أحكام الأدوات الإلزامية للمنظمة البحرية الدولية ومدونة تنفيذ الأدوات الخاصة بالمنظمة البحرية الدولية (III Code).

تهدف هذه الورشة كذلك، إلى تقييم القطاع البحري العراقي، كجزء من الجهود المبذولة لإعادة إدراج العراق في القائمة البيضاء للدول الأعضاء في المنظمة البحرية الدولية، مما يُمكّن العراق من إعادة رفع علمه على السفن العراقية، وتسهيل دخول البحارة العراقيين إلى جميع الموانئ، وتعزيز قدرة الموانئ العراقية على استقبال السفن، كما تهدف هذه المبادرة إلى ضمان الحفاظ على البيئة البحرية والسلامة والأمن البحريين على جميع السفن التي تتردد على الموانئ العراقية.

شملت ورشة العمل جلسات نقاش تفاعلية مع ممثلين من التشكيلات البحرية العراقية، بما في ذلك أكاديمية الخليج العربي، وشركة النقل البحري، وشركة ناقلات النفط، والهيأة البحرية العراقية العليا، والشركة العامة لموانئ العراق.

أشرف على الورشة وقدمها محاضران من فريق الخبراء التابع للمنظمة البحرية الدولية (IMO):

– كبير المهندسين البحريين/ معين الزعبي.

– القبطان/ عتيد عبد الرزاق.

وقد أعرب المحاضران من المنظمة البحرية الدولية عن تقديرهما للتنظيم الذي قامت به الشركة العامة لموانئ العراق والالتزام بالحضور والمشاركة مما يعكس تفاني الإدارة العليا لشركة الموانئ العراقية في ضمان امتثال العراق لأدوات المنظمة البحرية الدولية.

حضر أعمال الورشة، ورافق خبراء المنظمة فيها، الملحق البحري ونائب الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى المنظمة البحرية الدولية الكابتن مازن الكعبي.