شاركت السفارة في القمة الاقتصادية العربية البريطانية الثالثة في فندق ” Hilton London Metropole” في لندن بتاريخ 20/11/2023،

شاركت السفارة في القمة الاقتصادية العربية البريطانية الثالثة في فندق ” Hilton London Metropole” في لندن بتاريخ 20/11/2023، حيث افتتحت البارونة (سيمونز من فيرنهام دين)، رئيسة الغرفة التجارية العربية البريطانية (ABCC)، المؤتمر بكلمة ترحيبية، مشيرةً الى أن القمة حدث سنوي رئيسي يعزز الشراكة العربية البريطانية. وسلطت البارونة سيمونز الضوء على الحضور المشجع لممثلي الحكومات وقطاع الأعمال، مؤكدة على أهمية مثل هذه التجمعات في تقوية الروابط بين الأصدقاء، سواء القدامى أو الجدد.
وألقى الامين العام لجامة الدول العربية/ السيد احمد ابو الغيط كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة جاء فيها: ” لقد جئت إلى هنا من منطقة تشهد حربا ذات أبعاد خطيرة.. نعيش خلالها أياما عصيبة على وقع العدوان الإسرائيلي الهمجي على غزة، وهناك شعور عميق بفقدان الثقة في القيم الإنسانية المشتركة التي يتبناها العالم، بعد أن ظهر أن الكثير من الدول الغربية على وجه الخصوص، لا تولي ذات القيمة لحياة البشر، وتتعامل مع الحروب وضحاياها بقدر هائل من الازدواجية في المعايير” . واشار إلى أنه لايوجد مبرر لقتل أكثر من 11 ألف إنسان .. أغلبهم من النساء والأطفال.. لا شيء يبرر هذا.. ولا توصيف لذلك الفعل سوى بأنه “جريمة مكتملة الأركان”.. هذه الجريمة يجب أن يوضع لها حد فوراً وأن يحاسب مرتكبوها ..وأوضح أبو الغيط أن الاستقرار الذي ننشده لمنطقتنا لن يقوم إلا عندما يتأسس فيها سلام عادل وشامل ودائم وتحل فيه القضية الفلسطينية..فحينها سوف يغدو الشرق الأوسط بجميع دوله منطقة أكثر جذباً لتوطين استثمارات كبرى وستتضاعف فرص التبادل التجاري معه.
من جانبه رحب اللورد (طارق) أحمد/ وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في كلمته بالضيوف من دول الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نيابة عن الحكومة البريطانية وقال:” لا يمكن أن نجتمع دون التفكير والحديث عما يجري في غزة والضفة الغربية. لقد استمرت المعاناة في غزة فترة طويلة جدًا، ولا يمكن لأحد أن يفهم حجم الألم والمعاناة الحقيقي الذي يعيشه الفلسطينيون هناك”.
وتضمن جدول اعمال مؤتمر القمة جلسة افتتاحية اضافة الى خمس جلسات تخصصية شملت الامن الغذائي والمائي والصحة، القطاع المصرفي والتأمين، نمو التجارة الالكترونية والذكاء الاصطناعي واتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، COP28 والتنمية المستدامة، رواد الاعمال المستقبليين.