سفير جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة يستقبل وزير النقل العراقي

إستقبل سفير جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة السيد محمد جعفر الصدر وزير النقل العراقي السيد رزاق محيبس السعداوي والوفد المرافق له، وبحضور رئيس لجنة النقل والاتصالات النيابية المهندسة زهرة البجاري، في العاصمة البريطانية (لندن)، يوم الاثنين الموافق 2024/09/23.

تناول اللقاء عددًا من الملفات التي تخص النقل، وسبل الاستفادة من الخبرات البريطانية في تطوير عمل هذا القطاع.

من جانبهِ، شكر السيد الوزير السعداوي السيد السفير الصدر على حُسن الضيافة والاستقبال، مُشيرًا الى تأكيد السيد رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، الانفتاح على التجارب الناجحة في قطاع النقل لدى دول العالم، وزيادة حجم التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة التي لها باع طويل في تنفيذ مشروعات النقل. منوهًا إلى توجه الحكومة نحو مدّ جسور التعاون مع المملكة المتحدة، بما يحقق المنفعة المتبادلة، والاستفادة من خبرات الجانب البريطاني في مجال النقل، وبما يسهم في رفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني العراقي.

كما استعرض السيد الوزير المشاريع الستراتيجية لدى الوزارة، مُشيرًا إلى أن المشاريع العملاقة التي تعتزم الوزارة الشروع فيها، تحتاج لشركات لها خبرة واحترافية كبيرة في التنفيذ، وفقا لأعلى مقاييس الجودة العالمية.

بدورهِ، أكّد السيد السفير الصدر حرص السفارة العراقية لدى المملكة المتحدة على الاهتمام بإقامة أفضل العلاقات للحكومة العراقية في مختلف المجالات مع المملكة المتحدة، وتسهيل كافة الأمور المتعلقة بالنقل والإرتقاء بمستوى العلاقة بين البلدين.

كما تمت مناقشة ملف المنظمة البحرية الدولية (IMO) والتقدم الذي حققته الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى المنظمة بالتعاون مع الملحقية البحرية في السفارة، خلال السنتين الماضيتين، إذ تم تسليم ثلاث عشر اتفاقية من اتفاقيات المنظمة وبروتكولين للايفاء بالتزامات العراق، وكذلك الاستعداد للتدقيق الالزامي الذي سوف يخضع له العراق في شهر تشرين الثاني 2025.

حضر اللقاء عددٌ من المديرين العامين في وزارة النقل.