وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي يرعى توقيع مذكرة تفاهم مع (King’s College London)

على هامش مشاركته في المنتدى العالمي للتعليم المنعقد في لندن .. رعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي توقيع مذكرة تفاهم مع (King’s College London)، يوم الإثنين الموافق 2024/05/20.

وتضمنت مذكرة التفاهم عددًا من البرامج المتعلقة بالبحث العلمي والتوأمة والتبادل الثقافي وتوفير مناخ التعاون المشترك في التخصصات الحديثة، لاسيما ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي ومساحات المعرفة المستجدة.

وأكد وزير التعليم، على هامش إجراءات التوقيع المشترك، المضي بسياسة الانفتاح العالمي في مجالات التعليم الجامعي بما يحقق أهداف ومتطلبات التنمية المستدامة في العراق، لافتًا الى أهمية الشراكات الإيجابية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والإفادة من الجامعات العالمية والخبرات الدولية في مجال تحديث البرامج والمناهج، ومشيرًا في الوقت نفسه، إلى أن قرار الوزارة بإعتماد (مسار بولونيا) في الجامعات العراقية قد وفر بيئةً مناسبة للتعاون والتبادل العلمي والأكاديمي.

وعلى هامش زيارتهِ إلى المملكة المتحدة، إلتقى الوزير العبودي نظيريهِ؛ وزير التربية والتعليم العالي للجمهورية اللبنانية الدكتور عباس الحلبي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي لجمهورية مصر العربية الدكتور أيمن عاشور، (كلًا على حدة)، وناقش معهما المعوقات التي تواجه الطلبة في بلد الدراسة، والمشكلات الاكاديمية التي تواجههم. كما ناقش مع نظيره المصري افتتاح ملحقية ثقافية عراقية في جمهورية مصر العربية، و⁠زيادة اعداد الطلبة العراقيين الدارسين في مصر، وطرح ⁠برنامج (ادرس في العراق). كما ناقش الطرفان إمكانية التعاون العلمي والاكاديمي المشترك بين الجامعات المصرية والجامعات العراقية.