سفير جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة يستقبل عددًا من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات العراقية

على هامش المؤتمر الذي أقيم بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني في لندن للمدة 22- 2024/05/23، في العاصمة البريطانية (لندن)، تحت عنوان “حوار التعليم العالي بين العراق والمملكة المتحدة”

إستقبل سفير جمهورية العراق لدى المملكة المتحدة السيد محمد جعفر الصدر عددًا من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات العراقية، ومسؤولين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في مبنى السفارة يوم الجمعة الموافق 2024/05/24.

رحب السيد السفير بالضيوف الكرام، مُشددًا على أهمية إستثمار هذه الزيارات لتعزيز العلاقات الثنائية الثقافية بين العراق والمملكة المتحدة، مُشيرًا إلى استمرار جهود السفارة لتذليل العقبات والتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق اهدافها وخططها الرامية إلى النهوض بالواقع الاكاديمي ورفع مستوى تصنيف الجامعات العراقية.

كما تناول اللقاء موضوعاتٍ عديدة بشأن إمكانية تطوير التعليم العالي في العراق، وكيفية الاستفادة من الخبرة البريطانية في مجال التعليم والتي تتمثل في امتلاكها أربع جامعات من مجموع أفضل 10 جامعات في العالم.

من جانبٍ آخر، تطرق الضيوف إلى أهمية برنامج الابتعاث، وامكانية توظيف هذا البرنامج في تعزيز الجسور بين الجامعات العراقية والجامعات البريطانية من خلال إقامة الشراكات والمؤتمرات والندوات بين الجامعات العراقية والجامعات الأجنبية، وفي مقدمتها الجامعات البريطانية.

من الجدير بالذكر، أن المؤتمر تضمن لقاءاتٍ مكثفة على مدى يومين بين رؤساء جامعات وعمداء ومسؤولين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق بحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي، وعدد كبير من الجامعات البريطانية من أجل تبادل الخبرات وفتح آفاق التعاون على المستويات كافة، كما تجدر الاشارة إلى أن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها على هذا المستوى.

شمل الوفدُ كلًا من:

– رئيس جامعة بغداد الدكتور بهاء انصاف.

– رئيس الجامعة المستنصرية الدكتور حميد التميمي.

– رئيس جامعة الكوفة الدكتور ياسر لفتة.

– رئيس جامعة المستقبل الدكتور حسن مجدي.

– رئيس جامعة الشعب الدكتور يوسف خلف يوسف.

– رئيس جامعة المعارف الدكتور محمود السعدي.

– مدير عام البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حازم باقر طاهر.

– مدير عام دائرة التعليم الأهلي الدكتور فارس مهدي علوان.

– عميد كلية الطب في جامعة بابل الدكتور هادي الموسوي.

– عميد كلية التمريض في جامعة الموصل الدكتورة سلوى المختار.

– عميد كلية الطب في جامعة الكوفة الدكتور احمد عذاب الزبيدي.

– عميد كلية الطب/ حمورابي في جامعة بابل الدكتور هادي محمد علي.

– الدكتور حيدر الربيعي/ كلية الطب/ الجامعة المستنصرية.