تم عقد مؤتمر تحت عنوان: (ازمة المياه في العراق ووسائل التعامل معها) وذلك على قاعة( Brunei Gallery) في جامعة لندن /كلية الدراسات الشرقية والأفريقيةSOAS بتاريخ 28/10/2023 وذلك بالتعاون بين السفارة ورابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة.

تم عقد مؤتمر تحت عنوان: (ازمة المياه في العراق ووسائل التعامل معها) وذلك على قاعة( Brunei Gallery) في جامعة لندن /كلية الدراسات الشرقية والأفريقيةSOAS بتاريخ 28/10/2023 وذلك بالتعاون بين السفارة ورابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة. ألقى سعادة السفير محمد جعفر الصدركلمة اشار فيها إلى أنَّ العراقَ هو أحدُ البلدانِ التي تعاني من آثارٍ اجتماعيةٍ واقتصاديةٍ بسببِ شحةِ المياهِ، وإنَّ هناك حاجةً لتدخلٍ عاجلٍ لإنقاذِ نهري دجلةَ والفراتِ ولتركيزِ الجهودِ على إبعادِ مخاطرِ الجفافِ والتخفيفِ من آثارِها. وأكد على إنَّ مشكلاتِ الجفافِ والتصحرِ وتآكلِ اليابسةِ في العراقِ ليست بسببِ التغيراتِ المناخيةِ فحسب، بل أغلبُها نتيجة التدخلِ البشريِّ المتمثلِ في بناءِ سدودٍ ومنشآتٍ تحجبُ المياهَ من بلادِ المنابعِ، و إنَّ منطقةَ “الأهوارِ” على سبيلِ المثالِ شهدت تراجعا كبيرا في مناسيبِ المياهِ، مما أدى إلى حدوثِ جفافٍ غير ِمسبوقٍ في تاريخِ المنطقةِ، وتسببَ هذا الوضعُ القاسي في إجبارِ السكانِ على هجرةٍ غيرِ اعتياديةٍ.
وأوضح سعادة السفير إنَّ العراقَ ضمنَ منطقةٍ تفتقرُ إلى وجودِ هيئاتٍ للتعاونِ بينَ الدولِ المتشاطئةِ، فكلُّ الدولِ المشتركةِ بالمياهِ لديها هيئاتٌ لتنظيمِ وتقسيمِ الحصصِ
المائيةِ، إلا العراقَ وتركيا وإيرانَ وسوريا. وتطرق سعادته الى استراتيجية الحكومة الخاصة بالمناخ وكذلك مؤتمر بغداد الثالث للمياه الذي عقد في اذار/ 2023, موضحاً ان التعاونَ بينَ المجتمعِ الدوليِّ والشركاءِ الحكوميينَ والمجتمعِ المدنيِّ والقطاعِ الخاصِّ والمجتمعاتِ في البلادِ، أمرٌ في غايةِ الضرورةِ. ودعا الدولَ الصديقةَ والمنظماتِ الدوليةِ إلى اتخاذِ خطواتٍ عمليةً لمساعدةِ العراقِ . واثنى سعادته على جهود رابطة الاكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة وحرصها على البحث عن حلول مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه بلدهم الام ومنها ازمة المياه مشدداً على أنَّ لدينا العلمَ والمعرفةَ والحكمةَ، مع ضرورة وجودِ إلى آليةِ تفكيرٍ جديدةٍ تتيحُ لنا ابتكارَ وتنفيذَ أجندةٍ متكاملةٍ للمِياهِ والمناخِ والطاقةِ والغذاءِ.