السفير محمد جعفر الصدر يجري زيارة الى جمهورية ايرلندا

قام سعادة السفير محمد جعفر الصدر بزيارة الى جمهورية ايرلندا استغرقت يومين التقى خلالها بعدد من المسؤولين هناك، ومن بينهم وزير الخارجية والدفاع الايرلندي السيد سيمون كوفيني، ووزير التجارة السيد روبرت تروي، ورئيسة الدائرة السياسية في وزارة الخارجية الايرلندية السيدة سونيا هايلاند وغيرهم من المسؤولين في الخارجية الايرلندية.
والنائب جارلس فلانكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع واعضاء اللجنة من النواب من مختلف الاحزاب. تناولت الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين العراق وجمهورية ايرلندا في مختلف المجالات وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح شعبي البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

حيث التقى السفير بتاريخ 13/10/2021 بوزير الخارجية والدفاع الأيرلندي السيد سيمون كوفيني، وجرى خلال اللقاء التباحث بشأن العلاقات السياسية والأمنية بين العراق وايرلندا. حيث عبر السفير عن حرص العراق على بناء علاقات قوية مع ايرلندا التي تتميز بمواقفها الداعمة لمصالح العرب في اوربا، مشيدا بحفاوة الاستقبال الذي يعتبر مؤشرا على رغبة ايرلندا في تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق. مؤكدا في الوقت ذاته على الرغبة الكبيرة للعراق في الاستفادة من الإمكانات التي تتمتع بها ايرلندا وفي مختلف الجوانب. 

من جانبه رحب وزير الخارجية الايرلندي السيد سيمون بالسيد السفير، مؤكدا اهتمام ايرلندا بتعزيز علاقاتها التاريخية مع العراق وعلى مختلف الصعد. مبينا ان الزيارة التي يقوم بها السفير لايرلندا انما تشكل انطلاقة لبناء علاقات متينة مع العراق الذي يعتبر محط اهتمام بالنسة لايرلندا. مؤكدا عزم ايرلندا على تعيين سفيرها لدى عمان، سفيرا لها غير مقيم لدى بغداد. الامر الذي سيمنح ايرلندا فرصة اكبر لفهم الواقع في العراق ولتعزيز رؤيتها نحو بناء علاقات قوية بين البلدين. مؤكدا سعي أيرلندا لاستغلال عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن، ليكون لها دورا اكثر فاعلية في قضايا الشرق الأوسط.

كما التقى سعادته بوزير التجارة الايرلندي السيد روبرت تروي في مقر وزارة التجارة الايرلندية، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وإمكانية زيادة التبادل التجاري بين العراق وايرلندا والذي ازداد بنسبة 17% منذ عام 2017. تحدث السفير عن أهمية الاستفادة من التجربة الايرلندية في مجال انشاء وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز القطاع الخاص. وضرورة مواصلة اللقاءات بين الطرفين للوقوف على احتياجات البلدين من السلع والخدمات.
 من جانبه اكد السيد روبرت سعى ايرلندا لبناء علاقات اقتصادية مع العراق، مفيدا بأن أيرلندا تركز على الطاقة النظيفة والمستدامة. ومشيدا بدور العراق في تسهيل الحوار الإقليمي لتخفيف حدة التوتر ولتعزيز التهدئة والاستقرار في المنطقة.

كما التقى السفير برئيسة الدائرة السياسية في وزارة الخارجية الايرلندية السيدة سونيا هايلاند. حيث تحدث السفير عن اهمية تعزيز العلاقات بين البلدين واهمية الدور الذي تلعبه وزارة الخارجية في رسم الاطار التنسيقي للعلاقات الثنائية. من جانبها عبرت سونيا عن اهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين مبينة ان ايرلندا تدعم بعثات الامم المتحدة في العراق بما يسهم في تعزيز الامن والاستقرار في العراق والذي سينعكس على استقرار المنطقة باسرها. مؤكدة على التزام ايرلندا بدعم العراق في جميع المجالات. وان بلادها حريصة على تنمية وازدهار العلاقة العراقية الأيرلندية خاصة في مجالات التجارة والاستثمار.

كما التقى السيد السفير بلجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الايرلندي، حيث استعرض السفير الاوضاع في العراق واهمية نجاح الانتخابات التي جرت مؤخرا. معبرا عن تقديره لمواقف ايرلندا الداعمة للعراق، ووجه دعوة للنواب الايرلنديين لزيارة العراق لتجسير اواصر التعاون البرلماني بين البلدين الصديقين.

من جانبه تحدث رئيس اللجنة النائب جارلس فلانكان عن اهمية العلاقات العراقية الايرلندية وضرورة تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين. واكد ان ايرلندا تقف الى جانب العراق في حربه ضد الارهاب مشيرا الى استعداد ايرلندا لدعم العراق في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية وكذلك في مجال محاربة التغير المناخي.

وفي اطار مد جسور التواصل مع العراقيين في الخارج وحسب توجيهات معالي وزير الخارجية الاستاذ فؤاد حسين التقى السفير خلال الزيارة بعدد من أبناء الجالية العراقية المقيمة في ايرلندا، ونقل لهم تحيات معالي الوزير المحترم واستمع إلى مشاغلهم، وتفقد أحوالهم واستمع الى طلباتهم واحتياجاتهم.مؤكدا حرص السفارة العراقية في المملكة المتحدة وايرلندا على تقديم افضل الخدمات لهم وسعيها الجاد لتذليل العقبات التي تواجههم.

كما التقى السفير بتاريخ 14/10/2021  بالرئيس التنفيذي لغرفة التجارة السيد احمد يونس ورئيس مجلس إدارة غرفة التجارة السيد اندا كورنيل وغيرهم من أعضاء الغرفة. تم خلال اللقاء الترحيب بالسيد السفير ودوره في دعم حركة التجارة بين البلدين وتذليل العقبات والمساعدة في إيصال الادوية وغيرها الى العراق خلال جائحة كورونا. مؤكدين رغبة الشركات الايرلندية بدخول السوق العراقية.

من جانبه عبر السيد السفير عن شكره للقائمين على غرفة التجارة العربية الايرلندية. مؤكدا سعي السفارة العراقية في لندن الى تذليل جميع العقبات التي تقف حائلا دون تسهيل حركة التجارة بين العراق وجمهورية ايرلندا وبما يخدم الشعبين الصديقين.

You may also like...