القائم بالاعمال المؤقت يلتقي رئيس الاتحاد الأوكراني للصنـاعيين ورجال الأعمال

التقى القائم بالاعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا/ وزير مفوض  طارق عادل الشاهر مع رئيس الاتحاد الأوكراني للصناعيين ورجال الأعمال/ رئيس الوزراء الاوكراني الاسبق  السيد (اناتولي كيناخ) في مبنى الاتحاد يوم الجمعة الموافق 12/7/2024.

رحب السيد (كيناخ) في مستهل اللقاء بالسيد القائم بالاعمال المؤقت، وتحدث عن العلاقات التاريخية بين العراق واوكرانيا في مختلف المجالات، لاسيما المجال الاقتصادي والتجاري، مشيراً الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين كان في تصاعد مستمر، ولكنه انخفض في الوقت الحاضر جراء الحرب واستمرارها، مشدداً على ان المهمة الحالية هي استعادة الإمكانات الاقتصادية للتعاون بين الجانبين، مبيناً بانه “يمكن القيام بذلك سواء عن طريق الشركات الحكومية وعن طريق شركات القطاع الخاص والصناعيين ورجال الأعمال”.

من جانبه، أكد القائم بالأعمال المؤقت اهتمام الحكومة العراقية بتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع أوكرانيا ومساهمة المستثمرين ورجال الأعمال الأوكرانيين في تنفيذ المشاريع والمناقصات الحكومية في العراق، لاسيما فيما يتعلق بالمشروع الاستراتيجي (طريق التنمية)، باعتباره طريقاً واعداً وهادفاً إلى ربط سككي وبري بين الشرق والغرب. كما شدد على ضرورة تنشيط التعاون التجاري والاقتصادي بين العراق وأوكرانيا عبر اتخاذ الاجراءات والتدابير الفعالة، بما فيها تحديث الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين الجانبين قبل الحرب، وتنظيم تبادل الزيارات بين رجال الأعمال العراقيين والأوكرانيين وعقد مؤتمرات ومنتديات اقتصادية مشتركة وبشكل حضوري أو افتراضي.

وجرى خلال اللقاء ايضاً التاكيد على أهمية دعم الاتصالات المباشرة بين الاتحاد والسفارة من أجل تطوير وتوطيد التعاون المثمر بين أوساط الأعمال في كلا البلدين، وضرورة استخدام كافة الامكانيات المتاحة لتطوير العلاقات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.