القائم بالاعمال المؤقت يلتقي رئيس الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا

في اطار زيارات التعارف، التقى السيد القائم بالاعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا/ وزير مفوض طارق عادل الشاهر مع مفتي اوكرانيا/ رئيس الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا فضيلة الشيخ احمد تميم في مكتبه بمسجد “الرحمة” بالعاصمة (كييف) يوم الاربعاء الموافق 22/05/2024.

رحب فضيلة مفتي اوكرانيا في مستهل اللقاء بالسيد القائم بالاعمال المؤقت، مهنئاً التحاقه بمهام عمله على رأس البعثة الدبلوماسية العراقية في اوكرانيا، متمنياً له النجاح والتوفيق في اداء مهامه. وتحدث باعتزاز عن زياراته الرسمية على رأس وفد من مسلمي اوكرانيا الى العراق، واللقاءات المثمرة التي اجراها هناك مع المسؤولين الحكوميين ورجال الدين الافاضل، مشيداً بدور العراق في اعلاء شأن قيم الدين الاسلامي الحنيف، وسعيه الدؤوب من اجل تعزيز اواصر العلاقات التاريخية بين العراق واوكرانيا في مختلف المجالات، لاسيما المجالين الديني والثقافي.

 واستعرض فضيلة الشيخ (احمد تميم) مسيرة الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا منذ تأسيسها رسمياً في عام 1992، مؤكداً سعيها الى لم شمل المسلمين والتعريف بهويتهم الاسلامية في اوساط المجتمع الاوكراني، لاسيما بعد انهيار الاتحاد السوفييتي واستقلال اوكرانيا، وكذلك نشر ثقافة التسامح والاعتدال ونبذ التطرف والتعصب الديني.

من جانبه، عبر السيد القائم بالاعمال المؤقت عن شكره وامتنانه على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مؤكداً حرص العراق على التواصل مع سائر المنظمات الدينية والاجتماعية الساعية الى اشاعة السلام والمحبة بين الشعوب، مشيراً الى العلاقات المتينة بين السفارة ومسلمي اوكرانيا، ومشاركة كادر السفارة في الفعاليات الدينية، لاسيما المكرسة لاحياء ذكرى المولد النبوي الشريف ودعوات الافطار الرمضانية الكريمة، التي تقام سنوياً في  العاصمة (كييف).

 وتطرق كذلك الى التعايش السلمي والاخوي بين كل الطوائف الدينية في العراق، وحرص الحكومة العراقية على توفير كل ما من شأنه تأمين حرية العبادة وممارسة الطقوس الدينية لاتباع الشرائع السماوية، مؤكداً على اهتمام العراق بحوار الاديان والحضارات ونبذ التفرقة والتعصب الديني.

وفيما يتعلق بالوضع العام في اوكرانيا، تحدث السيد القائم بالاعمال المؤقت عن ادراك الشعب العراقي لحجم المآسي والويلات التي  تولدها الحروب، متمنياً  للشعب الاوكراني انتهاء الحرب وعودة السلام والاستقرار الى ربوع اوكرانيا.

وفي ختام اللقاء، تجول السيد القائم بالاعمال المؤقت بصحبة فضيلة المفتي في اروقة الادارة الدينية لمسلمي اوكرانيا والمدرسة التابعة لها ومراكز الارشاد الديني. كما اطلع على المكتبات واماكن العبادة وحفظ القران الكريم في مسجد “الرحمة”.