القائم بالأعمال المؤقت يحضر الدعوة التي أقامها قداسة بطريرك الكنيسة الأرثوذوكسية الأوكرانية

حضر رئيس البعثة العراقية في كييف وزير مفوض د. حسين عباس حسين الدعوة التي أقامها قداسة بطريرك الكنيسة الأرثوذوكسية الأوكرانية (بطريركية كييف)/ المرجع الروحي للكنيسة (ميخائيلو دينيسينكو) فيلاريت في مقر الكنيسة في كييف بتاريخ 2023/10/11، بحضور كل من مدير مكتب قداسة البطريرك/ الأسقف (أندريه)، ورئيس جمعية “البيت العراقي في كييف” د. عدنان الكاظمي، وعضو مجلس إدارة الجمعية د. فواز زيدان جاسم.

رحب قداسة البطريرك (فيلاريت) بالقائم بالأعمال، وأكد اعتزازه العميق بعلاقات الصداقة التأريخية التي تربط أوكرانيا بالعراق، وإعجابه الكبير بإرثه الحضاري والثقافي العريق، وأشار إلى أهمية الحوار بين الدول على كافة المستويات والأصعدة السياسية والانسانية لمنع وقوع النزاعات، منوهاً إلى حرص أوكرانيا على إرساء علاقات طيبة مع باقي الدول، ومنها العراق على أساس احترام سيادتها وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

من جانبه، أعرب القائم بالأعمال المؤقت عن امتنانه لقداسة البطريرك على دعوته، ومؤكداً على اهتمام السفارة بتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما استعرض تاريخ العلاقات العراقية الأوكرانية ومراحل تطورها، وتطرق إلى إرث التعايش والتنوع في العراق وامتداداته في التاريخ.

وفي ختام الدعوة، قلد قداسة البطريرك رئيس جمعية “البيت العراقي في كييف” د. عدنان الكاظمي وسام “التضحية والحب لأوكرانيا”، تثميناً لجهوده في خدمة أوكرانيا وتطوير علاقاتها مع العراق و تكريماً لإنجازاته العلمية والاجتماعية والثقافية في أوكرانيا. كما تبادل القائم بالأعمال المؤقت وقداسة البطريرك الهدايا التذكارية.