القائم بالاعمال المؤقت يلتقي قداسة بطريرك الكنيسة الارثوذوكسية الاوكرانية   (بطريركية كييف)

التقى رئيس البعثة العراقية في اوكرانيا/ كييف وزير مفوض د. حسين عباس حسين بقداسة بطريرك الكنيسة الارثوذوكسية الاوكرانية (بطريركية كييف)/ المرجع الروحي للكنيسة (ميخائيلو دينيسينكو) فيلاريت في مقر الكنيسة بكييف بتاريخ 23/06/2023، بحضور كلٍ من مدير مكتب قداسة البطريرك/الاسقف (اندريه)، واحد كبار رعاة الاعمال الخيرية في اوكرانيا السيد (اندريه غورتشيكوف)، ورئيس جمعية “البيت العراقي في كييف” د. عدنان الكاظمي.

     رحب قداسة البطريرك (فيلاريت) بالقائم بالاعمال، وأكد اعتزازه العميق بعلاقات الصداقة التأريخية التي تربط أوكرانيا بالعراق، وإعجابه الكبير بإرثه الحضاري والثقافي العريق، واعرب عن ثقته بان تعدد الاديان كفيل بترسيخ قيم السلام والتسامح والمحبة بين الشعوب، ونوه إلى أهمية الحوار بين الدول على كافة المستويات والاصعدة السياسية والانسانية لمنع وقوع النزاعات، مؤكداً دعمه ومباركته لتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين العراق واوكرانيا.

     من جانبه، أعرب القائم بالاعمال عن امتنانه لقداسة البطريرك على إتاحة فرصة اللقاء به، وأشاد بدور الكنيسة الارثوذوكسية الاوكرانية المتميز في تعزيز قيم المحبة والتماسك والتآلف في النسيج الاجتماعي الأوكراني، وأشار إلى أن العراق بلد متعدد الأديان والقوميات والطوائف، يسود فيه التعايش السلمي والتسامح والوئام والعيش المشترك بين مختلف المكونات الدينية والعرقية، وأوضح أن العراق مهد الحضارات والاديان السماوية، ولا سيما النبي ابراهيم عليه السلام (ابو الانبياء)، لهذا يعد العراق مركزاً رئيسياً للديانات السماوية ومنه يبدأ طريق الحج نحو الاماكن المقدسة، وخاصةً لاتباع الديانة المسيحية، وأكد اهتمام الحكومة العراقية بتوفير البنية التحتية السياحية المحلية وتحسين الواقع الخدمي سعياً نحو تنشيط السياحة الدينية لمختلف اتباع الديانات السماوية إلى المواقع الدينية، ومنها مواقع الحج المسيحي، منوهاً إلى أن المسيحية تشكل ثاني اكبر الديانات في العراق من حيث عدد الاتباع بعد الاسلام.

     كما أعرب القائم بالاعمال عن امله بان يعم الامن والاستقرار ربوع العراق، واوكرانيا، والعالم اجمع، وأكد رغبة السفارة بمواصلة التعاون البناء والمثمر مع الكنيسة الأرثوذوكسية الأوكرانية، لما فيه خير ومصلحة الشعبين الصديقين العراقي والأوكراني، داعياً قداسة البطريرك (فيلاريت) لزيارة العراق.