القائم بالاعمال المؤقت يستقبل وفد الجامعـة التقنيـة الوطنية الأوكرانيـة

استقبل القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا/ وزير مفوض د. حسين عباس حسين بتاريخ 2022/12/28 في مكتبه بمبنى السفارة وفد الجامعة التقنية الوطنية الأوكرانية “معهد كييف للبوليتكنك” (جامعة إيغور سيكورسكي) برئاسة السيد (سيرغي ماوليك) مدير مركز التعليم الدولي التابع للجامعة ونائبيه السيد (فيتالي أوفيتشكين) والسيد (يوري كوشناريوف).

رحب السيد القائم بالاعمال في مستهل اللقاء بالوفد الزائر، واستعرض العلاقات الثنائية بين العراق وأوكرانيا في شتى المجالات، لاسيما العلاقات التعليمية والثقافية، والمسيرة الدراسية للطلبة العراقيين الدارسين في المعاهد والجامعات الاوكرانية، واهتمام السفارة بتذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض دراستهم في الظروف الراهنة التي تمر بها اوكرانيا. واشار السيد القائم بالاعمال الى المراسلات التي جرت مؤخراً مع وزارتي الخارجية والتعليم العالي والبحث العلمي العراقيتين بشأن طلب الجامعة التقنية الوطنية الأوكرانية المتعلق بادراجها في قائمة الجامعات المعترف بها في العراق، كونها من الجامعات الاوكرانية الرصينة وتتمتع بمكانة علمية مرموقة ومن الجامعات المعترف بها عالمياً من قبل منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو”. كما اعرب عن رغبة العراق بتعزيز اواصر التعاون مع الجامعات الأوكرانية الرصينة في مجال تبادل الخبرات العلمية  (المناهج الدراسية، البحوث العلمية والكوادر العلمية)، واقامة دورات تأهيلية ودورات تدريبية، وتبادل الوفود العلمية واقامة علاقات توأمة بين الجامعات العراقية ونظيراتها الاوكرانية.

من جانبه، اشاد السيد (سيرغي ماوليك) مدير مركز التعليم الدولي التابع للجامعة بجهود السفارة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الجامعات العراقية والأوكرانية في المجال التعليمي، معرباً عن امله الاسراع بادراج الجامعة التقنية الوطنية الأوكرانية “معهد كييف للبوليتكنك” (جامعة إيغور سيكورسكي) في قائمة الجامعات المعترف بها في العراق، ليتسنى استقبال الطلبة العراقيين الراغبين في الدراسة بالاختصاصات المتوفرة بها في المراحل الاكاديمية العليا (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)، مشيراً الى ان ظروف الحرب الراهنة اجبرت الجامعات والمعاهد الاوكرانية على استخدام نظام الدراسة عن بعد عبر تقنيات شبكة الانترنت، مما يسهل على الطلبة العراقيين التواصل مع المؤسسات التعليمية الاوكرانية من داخل العراق. وابدى الوفد الاكاديمي استعداده لزيارة العراق بهدف اجراء اللقاءات المباشرة  مع المسؤولين في الجامعات ذات الاختصاص المماثل، وبحث سبل تعزيز العلاقات العلمية فيما بين الجانبين.

الجدير بالذكر ان الجامعة التقنية الوطنية الاوكرانية تعتبر إحدى الجامعات الكبرى في أوروبا، وأكبر جامعة تقنية في الجمهوريات السوفيتية السابقة, وتأسست الجامعة في عام 1898، حيث تتكون الجامعة من (21) كلية، و(9) معاهد تعليمية، و(12) معهد للبحوث، و(14) مركز علمي. وتتشعب الدراسة في الجامعة على (125) تخصص، ويدرس في الجامعة في الوقت الحاضر (35868) طالب، وتتكون هيئة تدريس الجامعة من (3291) أستاذاً، و(1437) من حملة درجة الدكتوراه ، و(430) من حملة درجة الاستاذية (بروفيسور). وجنبا إلى جنب مع الكليات الهندسية المنوعة، قامت الجامعة بإنشاء عدداً من الكليات الجديدة، مثل: الكليات الاقتصادية، والعلوم الإنسانية، والإدارة والتسويق، وعلم الاجتماع، والقانون، واللغات.