القائم بالاعمال المؤقت يلتقي مع رئاسة الجامعة التقنية الوطنية الأوكرانية

التقى القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا/ وزير مفوض د. حسين عباس حسين بتاريخ 30/9/2022 في مبنى الجامعة التقنية الوطنية الأوكرانية (جامعة إيغور سيكورسكي) مع نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الخارجية السيد (سيرغي إيفانوفيتش سيدورينكو) ومستشار رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الخارجية السيد (بوغدان ايفانوفيتش دودا) ومدير القسم لشؤون الانشطة الاقتصادية الخارجية بالجامعة السيد (أندريه بافلوفيتش شيشولين) ونائب مدير مكتب التعليم الدولي بالجامعة السيد (فيتالي أوفيتشكين). وحضر اللقاء الدكتور احمد ماللك ممثلاً عن “البيت العراقي في كييف”.

اعرب القائم بالاعمال المؤقت عن سروره بهذا اللقاء، واستعرض العلاقات الثنائية بين العراق وأوكرانيا في شتى المجالات، لاسيما العلاقات التعليمية والثقافية، والمسيرة الدراسية للطلبة العراقيين الدارسين في المعاهد والجامعات الاوكرانية، واهتمام السفارة بتذليل الصعوبات والمعوقات التي تعترض دراستهم في الظروف الراهنة التي تمر بها اوكرانيا. كما عبر عن رغبة العراق بتعزيز اواصر التعاون مع الجامعات الأوكرانية الرصينة في مجال تبادل الخبرات العلمية (المناهج الدراسية، البحوث العلمية والكوادر العلمية)، واقامة دورات تأهيلية ودورات تدريبية، وتبادل الوفود العلمية واقامة علاقات توأمة بين الجامعات العراقية ونظيراتها الاوكرانية. وسلم القائم بالاعمال المؤقت نائب رئيس الجامعة نسخة من “نموذج استمارة الجامعات الرصينة/ معلومات عامة” المعد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية للاعتراف بالجامعات، ونسخة من “نموذج اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي” بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق ونظيرتها الاجنبية.

من جانبه، رحب نائب رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الخارجية السيد (سيرغي إيفانوفيتش سيدورينكو) بزيارة القائم بالاعمال المؤقت، واطلعه على ابرز المحطات في المسيرة التاريخية للجامعة، وابدى اهتماماً خاصاً بترسيخ علاقات التوأمة مع الجامعات التقنية العراقية المماثلة، والتي من شأنها ان تحفز تنفيذ مشاريع علمية مشتركة ومعرفة الاختصاصات المهمة والملحة لكلا الجانبين.

وفي ختام اللقاء، تبادل الجانبان الهدايا التذكارية.