القائم بالاعمال المؤقت يلتقي مع رئيس الجامعة الوطنية الأوكرانية للتربية (دراغومانوفا)

التقى القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق لدى اوكرانيا/ وزير مفوض د. حسين عباس حسين بتاريخ 2022/9/26 في مبنى الجامعة الوطنية الأوكرانية للتربية (دراغومانوفا) مع رئيس الجامعة بروفيسور (فيكتور بيتروفيتش أندروتشينكو) ونائبه لشؤون العلاقات الخارجية السيد (فولوديمير غريغوروفيتش لافرينينكو) ونائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية السيد (غريغوري ميروسلافوفيتش توربين) ومدير قسم الادارة العامة بالجامعة/ السفير الأوكراني السابق لدى جمهورية قبرص السيد (بوريس ايفانوفيتش غومينيوك).

عبر السيد القائم بالاعمال المؤقت عن سعادته بهذا اللقاء، واستعرض أهم محاور العلاقات الثنائية بين العراق وأوكرانيا، مؤكداً اهتمام السفارة بتطوير هذه العلاقات في شتى المجالات، لاسيما المجال التعليمي والاكاديمي وتعزيز اواصر التعاون مع الجامعات الأوكرانية الرصينة في مجال تبادل الخبرات العلمية (المناهج الدراسية، البحوث العلمية والكوادر العلمية)، واقامة دورات تأهيلية ودورات تدريبية، وتبادل الوفود العلمية واقامة علاقات توأمة بين الجامعات العراقية ونظيراتها الاوكرانية. وسلم القائم بالاعمال المؤقت رئيس الجامعة نسخة من “نموذج استمارة الجامعات الرصينة/ معلومات عامة” المعد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية للاعتراف بالجامعات، ونسخة من “نموذج اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي” بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق ونظيرتها الاجنبية.

من جانبه، رحب رئيس الجامعة (أندروتشينكو) بالسيد القائم بالاعمال الدكتور حسين عباس حسين وشكره على هذه الزيارة، وتحدث عن ابرز المحطات في تاريخ الجامعة، مبيناً بان عدد الطلبة الأجانب الدارسين في الجامعة حالياً بحدود ألف طالب، ولا يوجد بينهم طلبة عراقيون في الوقت الراهن.

وأكدت رئاسة الجامعة حرصها على اقامة علاقات التعاون مع الجانب العراقي لجذب الطلبة العراقيين الراغبين بالدراسة في الجامعة، بما فيها الدراسة في مرحلة الدكتوراه، واعداد الكوادر العلمية والتربوية. وذلك من خلال ابرام اتفاقية ثنائية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ووزارة التعليم والعلوم الأوكرانية أو من خلال ابرام اتفاقيات تعاون مع الجامعات العراقية ذات الاختصاص.

كما حضر اللقاء الدكتور احمد مالك ممثلاً عن “البيت العراقي في كييف”.

وفي ختام اللقاء تبادل السيد القائم بالاعمال المؤقت والسيد رئيس الجامعة الهدايا التذكارية.