لقاء السيد القائم بالاعمال مع النائب الاول لوزير السياسة الزراعية والغذاء في أوكرانيا

عقد القائم بالاعمال المؤقت الوزير المفوض د. حسين عباس حسين لقاء مع النائب الأول لوزير السياسة الزراعية والغذاء الاوكراني السيد (تاراس فيسوتسكي) في مبنى الوزارة بتاريخ 11/11/2021 تم خلاله مناقشة عدد من القضايا التي تهم الجانبين في المجال الزراعي.

عبر الجانبان خلال اللقاء عن الرغبة المتبادلة لتعزيز التعاون بين وزارتي الزراعة في البلدين واستثمار الاجتماع القادم للجنة العراقية – الاوكرانية المشتركة المقرر عقده في العاصمة كييف لتنظيم لقاءات مباشرة للمختصين في المجال الزراعي. كما تسلم القائم بالاعمال مسودة مذكرة تفاهم بين البلدين للتعاون في المجال الزراعي والاغذية، سيتم دراستها من قبل وزارة الزراعة العراقية لتكون جاهزة للتوقيع في اقرب مناسبة، وستشكل إطاراً قانونياً يسهم في رفع مستوى التعاون الزراعي بين البلدين.

اتفق الجانبان خلال اللقاء على ضرورة اعداد قائمة بالمواد التي يمكن لاوكرانيا تصديرها الى العراق، وكذلك دراسة امكانية تصدير العراق لبعض المواد الزراعية التي لا تنمو في الظروف المناخية في أوكرانيا، على أن يكون التعاقد بشكل مباشر وتجنب الوسطاء بما يُسهم في وصول المنتجات الى البلدين باسعار تنافسية وبضمان نوعية جيدة للمنتجات.

في ختام اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية واتفق الجانبان على التواصل المباشر بين السفارة والدائرة المعنية في وزارة السياسة الزراعية والغذاء الاوكرانية، لمتابعة المواضيع التي جرى بحثها خلال اللقاء.