نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يستقبل نظيره الأوكرانيّ في بغداد

إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الإثنين 17 نيسان 2023، السيّد دميتري كوليبا وزير خارجيَّة أوكرانيا في مقرَّ الوزارة في بغداد.
وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائيَّة، والتشاور حول كيفيَّة التعامل مع مُختلِف القضايا، والتحدِّيات الإقليميَّة التي يدعو العراق لإيجاد حُلول مُستدامة لها لتعزيز الاستقرار في المنطقة.
وأكَّد السيّد الوزير على أهمِّية تدعيم أوجه العلاقات الثنائيَّة عبر تنويع أطر التشاور والتعاون المُشترَك، بما يُساهِم في تحقيق الأمن، والاستقرار في المنطقة.
وتطرق الجانبان إلى تأثيرات الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، وتداعياتها على المُستوى الإنسانيّ، وعلى السلم والأمن الدوليين، وكذلك في آثارها الإقتصاديَّة الكبيرة على دول العالم ومنها العراق.

وعبر الوزير حسين، عن قلق العراق إزاء التطورات بين روسيا وأوكرانيا، وتدهور الأوضاع الإنسانيَّة هناك، مؤكِّداً على أهمّيَّة الاحتكام إلى المزيد من الحوارات التي من شأنها نزع فتيل الأزمة، وبما يحفظ أمن الشعب الأوكرانيّ وسلامته، وباقي شعوب المنطقة.

مُبيناً أنَّ العراق قد عانى الكثير؛ بسبب ويلات الحروب والتعديات المرفوضة على المنشآت المدنيَّة، لذلك فهو يؤيد كل الجُهُود التي تسعى إلى تخفيف حدة التوتر، وإنهاء الحرب، والعمل على التهدئة وضبط النفس، واحترام مبادئ القانون الدوليّ وميثاق الأمم المتحدة، وسيادة الدول على أراضيها، مُضيفاً أنَّ العراق يسعى أنَّ يكون جزءاً من الحل فيما يتعلق بالحرب الروسيَّة – الأوكرانيَّة.
وناقش الوزيران كيفيّة إستمرار العلاقات التجاريَّة مع أوكرانيا وتقويتها، فضلاً عن مجموعة من القضايا التي تتعلق بالمنطقة وإبعاد الحرب الإقتصاديَّة.
وفي الختام أشار معاليه إلى أنَّ زيارة وزير الخارجيَّة الأوكرانيّ إلى بغداد مهمة والعالم ينظر إلى معالمها.

من جانبه، أكَّد وزير الخارجيَّة الأوكرانيّ، أنَّ زيارته إلى بغداد تعبِّر عن تطور العلاقات بين البلدين، لافتاً إلى أنَّ علاقتنا مع العراق في تطور.