نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستقبل وزيرة الخارجية الهولندية

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء الموافق 2024/2/6، وزيرة خارجية مملكة هولندا السيدة هانكي بروينز سلوت، في مقر الوزارة ببغداد، وأكد السيد الوزير خلال المؤتمر الصحفي عمق العلاقات الثنائية بين العراق وهولندا التي تعود إلى العام 1929، وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين لا تقتصر على المجالات التجارية والاقتصادية فقط في ذلك الوقت بل هي علاقات مجتمعية أيضاً لوجود جالية عراقية كبيرة في هولندا تلعب دوراً مهماً في الحياة السياسية والاجتماعية في المجتمع الهولندي،
وذكر الوزير أنه جرى خلال اللقاء التطرق إلى تعزيز هذه العلاقة ولاسيما في الجانب الاقتصادي لأهمية الشركات الهولندية بمجالات الصناعة والطاقة والزراعة بالنسبة للعراق خاصةً في حكومة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني التي تسعى إلى تقديم الخدمات وإعادة بناء الاقتصاد العراقي، وحكومة هولندا تستطيع أن تقوم بدور مهم في هذا المجال.
وتطرق السيد الوزير إلى العلاقات العسكرية والأمنية، مشيدا بدور هولندا المهم في مساعدة العراق في الحرب على داعش، معرباً عن شكره لدعمها المستمر للقوات العراقية في حربها ضد الإرهاب.
وناقش الجانبان الوضع الأمني في المنطقة وأكدا على ضرورة الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني وضرورة إيقاف الحرب على غزة وأهمية استمرار إيصال المساعدات الإنسانية، ولهولندا دور مهم كعضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، وتستطيع من خلاله تغير سياسات بعض الأطراف في المنطقة.
وأشار السيد الوزير إلى خطورة استمرار العنف في المنطقة على المستويين الإقليمي والدولي وخطورة الاعتداء الإيراني والأميركي على الأراضي العراقية، مؤكدا شكر العراق للحكومة الهولندية التي كان لها موقف واضح بشأن هذه الاعتداءات.
من جهة أخرى تطرق السيد الوزير إلى الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء إلى هولندا إذ سيكون هناك برنامج مكثف وإجراء محادثات سياسية واقتصادية.

من جانبها، أكدت وزيرة الخارجية الهولندية هانكي سلوت أن للعراق دورا أساسيا ومهما في المنطقة وبلادها حريصة على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات،كما أكدت وجود نحو 60 الف عراقي في هولندا يقومون بدور إيجابي ويمثلون جسراً لتقريب وجهات النظر بين البلدين.
وأشارت إلى أنه تم مناقشة التطورات الإقليمية والهجمات الأخيرة في العراق وسوريا ونددنا بها، كما ذكرت أن بلادها تدعم جهود العراق في تحقيق الاستقرار في المنطقة مشيدةً بعقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة من أجل دعم الاندماج الاجتماعي والاقتصادي وتطويره، وكذلك دور العراق في تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران، وأشارت إلى أنه جرى مناقشة الأحداث في غزة، وأكدنا رفضنا للاعتداءات التي تحصل للمدنيين مؤكدة أن هولندا قدمت مساعدات بقيمة 55 مليون يورو للشعب الفلسطيني.