سفارة جمهورية العراق في لاهاي تنظم دعوة افطار رمضانية لابناء الجالية العراقية في هولندا.

بمشاركة كبيرة من ابناء الجالية العراقية المقيمة في مختلف مدن هولندا، وبتوجيه من معالي وزير الخارجية الدكتور محمد علي الحكيم،  وبرعاية سعادة السفير الدكتور هشام العلوي، نظمت سفارة جمهورية العراق في لاهاي مساء يوم السبت الموافق 1/6/2019، مأدبة افطار رمضانية لابناء الجالية العراقية.

بدأ الحفل بعزف النشيد الوطني العراقي، وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء العراق اجمع، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها القاريء الدولي السيد علي الطريحي، وموشحات دينية القتها السيدة اسوس يوسف.

ثم القى السيد (بيشكو عباس توفيق) -وهو  فنان تشكيلي ونحات، تعرض للاضطهاد والسجن بسبب تعريفه بجرائم النظام الصدامي الديكتاتوري من خلال اعماله الفنية، حيث كانت اعماله تحاكي مآسي الشعب العراقي خلال فترة حكم ذلك النظام البعثي البائد-، كلمة أشار فيها الى أهمية التحول الديمقراطي في العراق معتبراً دعوة الافطار هذه مناسبة مهمة تجسد بعض آثار هذا التحول، بعدما كانت السفارات في عهد النظام السابق عبارة عن اجهزة قمعية، يتجنب ابناء الجالية المرور بالقرب منها.

ثم القى الشاعر ورجل الاعمال العراقي مأمون النطاح، بعض الابيات الشعرية الجميلة التي تغنت بحب العراق ووحدة ابناءه بمختلف خلفياتهم.

كما شارك السيد حسن جعفر، مدير فرع مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية في هولندا، بكلمة قدم من خلالها عرضاً موجزاً عن عمل المؤسسة والخدمات التي تقدمها لرعاية الايتام والفقراء في العراق، معلناً عن إكمال كافة الخطوات لاستحصال الموافقات القانونية لتمكينها من العمل بحرية في عموم مملكة هولندا .

كما القى السيد نديم الموسوي -وهو احد وجوه الجالية العراقية –  بعض الابيات من الشعر الشعبي العراقي، تغنت بحب العراق، ووحدة شعبه بكافة مكوناته، وتكامل محافظاته.

 والقى سعادة السفير الدكتور هشام العلوي كلمة بالمناسبة اشار فيها الى بطولات ابناء شعبنا العراقي التي حققت النصر  الكبير ضد تنظيم داعش الارهابي في نهاية عام 2017, الذي يعد نصراً لكل العالم، مؤكداً ان وحدة الشعب العراقي تحت قيادة رئيس الحكومة، وتلبيته لنداء المرجعية الرشيدة ، والدماء الزكية التي سالت في ساحة المعركة من شبابه وكهوله وشيوخه، حطمت اسطورة هذه التنظيمات الارهابية، وقدمت صوراً جميلة عن القيم النبيلة والشجاعة التي حملها المقاتلون في جميع تشكيلات القوات الامنية العراقية بما فيها الجيش والشرطة الاتحادية، والحشد الشعبي والبيشمرگة والمتطوعين من ابناء العشائر،  والتعامل الانساني الذي اظهروه مع المدنيين في الميادين كلها وفي ظروف صعبة للغاية.

كما تطرق سعادته الى جهود السفارة خلال السنة الماضية وخططها لتطوير العلاقات العراقية الهولندية، والتي تشهد تقدماً كبيراً في كافة المجالات، مشيراً الى الزيارات التي قام بها المسؤولون الهولنديون الى العراق، والزيارات المزمعة لكبار المسؤولين العراقيين الى هولندا خلال هذا الشهر، والتي تعكس رؤية السفارة وسعيها لاستثمار الخبرات والامكانيات الهولندية المعروفة لتطوير قطاعات الزراعة والمياه وريادة الاعمال والصحة والتعليم العالي والنقل والطاقة والسياحة والاثار  .

كما تحدث السفير العلوي عن طبيعة العمل القنصلي بالسفارة، حيث اشار سعادته الى ان السفارة بيت لكل العراقيين بمختلف طوائفهم، وانها تسعى الى تذليل الصعاب التي يواجهونها في مختلف المجالات، منوهاً الى ان السفارة تتلقى يومياً حوالي 500 -600 مكالمة هاتفية، وتنجز معاملات المراجعين من المواطنين وغيرهم التي تقدر ب 100معاملة يومياً.

وفي ختام الامسية قدم سعادته شهادات تقديرية الى عدد من ابناء الجالية، تثميناً لجهودهم المتميزة وخدماتهم للجالية، وتقديرا لمساهماتهم في تقديم صورة مشرقة عن العراق والعراقيين.

هذا وقد اعرب المشاركون عن امتنانهم لسعادة السفير العلوي على فرصة اللقاء والدعوة الكريمة، التي تنم عن حرص السفارة وقيادة الوزارة على التواصل مع ابناء الجالية.