زيارة الى مؤسسة Bord Bia الايرلندية

اجرى القائم بالاعمال المؤقت مشتاق فليح حسن يوم الثلاثاء الموافق 5/3/2024، زيارة الى مؤسسة Bord Bia  الايرلندية المعنية في تعزيز التعاون بمجال الاغذية والبستنة (Food, drink and horticulture)، التقى خلالها بالسيد Ciaran Gallagher المدير الاقليمي لدول اسيا وافريقيا والشرق الاوسط في المؤسسة، والسيدة Jane O’Dherty مسؤولة شؤون الدارسين الدوليين.

وقد تناول اللقاء بحث التعاون المشترك مع المؤسسات الايرلندية والدخول في السوق العراقية بالقطاعات المختلفة.

حيث اكد السيد القائم بالاعمال ان العراق يعتبر سوق واعدة بالاستثمار ويتطلع الى دخول الشركات الاجنبية ومنها الايرلندية في الساحة العراقية، والاستفادة من خبراتها وعمل شراكات مع القطاع الخاص العراقي، لا سيما في مجال والزراعة وادارة المياه، بما يهدف في تنويع الاقتصاد العراقي.

من جانبه اعرب السيد Ciaran عن تثمينه للزيارة، مؤكدا استعداد المؤسسة الى دعم عمل السفارة في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وايرلندا في المجال الاقتصادي، وخاصة في القطاع الزراعي ومنتجات الألبان، بأعتبار المؤسسة معنية في الاغذية والبستنة .

كما تم الاتفاق خلال اللقاء على تحديد بعض اولويات العمل المشتركة والتنسيق المستقبلي في تنفيذ البرامج الخاصة بتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

جدير بالذكر بأنه تم تأسيس مؤسسة Bord Bia بموجب قانون صادر عن البرلمان الأيرلندي في 1 كانون الاول 1994. جمعت بين مجلس اللحوم والثروة الحيوانية الأيرلندي CBF السابق (Córas Beostoic agus Feola -) وأنشطة الترويج الغذائي.

ولدى المؤسسة 14 مكتباً موزعا على بعض دول العالم ومنها في دبي وشنگهاي ونيويورك وطوكيو وسنغافورة.