القائم بالأعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق في داكار يلتقي بوكيل وزارة الخارجية الروسي السيد السيد ميخائيل بوغدانوف

حضر القائم بالأعمال المؤقت في داكار المستشار محمد خلف الداهري افتتاح غرفة التجارة والاستثمار لأفريقيا وروسيا واوراسيا بتاريخ ١٠ يوليو ولمدة يومين في داكار على شرف حضور الممثل الخاص لرئيس روسيا لدى وزارة الخارجية الروسية في الشرق الأوسط وأفريقيا السيد ميخائيل بوغدانوف والسفير الروسي لدى السنغال وغامبيا السيد ديمتري كوراكوف بالإضافة الى حضور العديد من الشخصيات الدبلوماسية من دول الأوراسية والأفريقية ومن الحكومة السنغالية وزيرة الخارجية السيدة ياسينة فال ، حيث يعتزم البلدان تعزيز علاقاتها الثنائية .

خلال كلمة الترحيب ذكر السيد بوغدانوف ان التبادلات التجارية مستقبلاً ستركزت بشكل خاص على زيادة “حجم الشراكات التجارية والاقتصادية والاستثمارية وتحسين الإطار القانوني وتنفيذ مشاريع مشتركة واعدة في مجالات الاستكشاف الجيولوجي والتعدين ومعالجة المعادن والطاقة وصيد الأسماك والزراعة.

رحبت السيدة فال بضيفها مؤكدةً بتماسك الأمل في ان تكون غرفة التجارة والاستثمار حافزاً لتعزيز التبادلات متعددة القطاعات بين السنغال وروسيا ، وبالتالي مع جميع بلدان القارة الأفريقية .

فقد تم إيلاء اهتمام “كبير” إلى “التفاعل الروسي الإفريقي متعدد الأوجه”، مع الأخذ في الاعتبار نتائج القمة الروسية الإفريقية الثانية في سان بطرسبرج في يوليو 2023، وكذلك الاستعدادات للمؤتمر الوزاري الروسي-الإفريقي والمقرر عقدها في نوفمبر في مدينة سوتشي.

تم خلال الندوة لقاء السيد بوغدانوف ووزيرة الخارجية السنغالية السيدة فال ووزير الصناعة والتجارة السنغالي السيد سرين گي ديوب مؤكدين اهمية توطيد العلاقات الثنائية بين العراق والسنغال مستقبلاً .