القائم بالاعمال محمد الداهري يشارك في مؤتمر للحد من التلوث البلاستيكي

شارك القائم بالاعمال محمد خلف الداهري في الاجتماع الفريق العمل المفتوح العضوية بتأريخ 30/5/ الى 1/6/2022 ولمدة ثلالثة أيام في فندق قصر الملك فهد في داكار من قبل المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وبحضور وزير البيئة والتنمية المستدامة في السنغال حيث  أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة السيدة إنغر أندرسن على أهمية توافق الآراء الذي تم التوصل إليه في جمعية الأمم المتحدة للبيئة (UNEA) 5.2 لمعالجة التلوث البلاستيكي من خلال إنشاء لجنة المفاوضات الحكومية الدولية (INC) لمتابعة قرار  UNEA 5/14.،وانه يتوجب على لجنة المفاوضات الحكومية الدولية وضع اتفاقية دولية ملزمة قانوناً.

اكدة برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن تسير عملية لجنة المفاوضات الحكومية الدولية (INC) وفقاً لـ”روح نيروبي” التي تعزز توافق الآراء، وتشدد على أهمية القرارات القائمة على العلم وإشراك مختلف الدول ذات المصلحة  المشتركة.

شجع وزير البيئة والتنمية المستدامة في السنغال السيد عبدو كريم سال المندوبين على الالتزام بوضع خارطة طريق واضحة لعملية لجنة التفاوض الدولي لتسهيل المفاوضات المعنية في انشاء الصكوك القانونية الملزمة لمعالجة ملوثات البلاستيك (International Legally Binding Instrument on Plastic Pollution ) على غرار اتفاقية بازل واتفاقية التنوع البيولوجي او الحيوي.

فيما يتعلق بالنظام الداخلي للجنة التفاوض الحكومية الدولية، اشارت المناقشات المتواصلة  إلى مشروع خطة العمل التي أعدتها سكرتارية برنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى اتفاقية ميناماتا ( Minamata convention )المعدلة الخاصة بالزئبق.

لم يتم  التوصل الى توافق بين الدول الحاضرة على المادتين 19 و37 وستستمر المناقشات في الاجتماع المقبل للجنة التفاوض الحكومية الدولية الأولى (INC 1) في شهر تشرين الثاني لعام 2022.