المشاركة في الحلقة النقاشية لوزارة الخارجية والتجارة النيوزلندية

شارك سعادة السفير د. باسم حطاب الطعمة في الحلقة النقاشية التي دعت اليها وزارة الخارجية والتجارة النيوزلندية حول التغير المناخي وخطة الحكومة النيوزلندية في تقليل الانبعاثات الدفيئة. وقد تحدث وزير التغير المناخي james shaw بأسهاب عن الخطة التي تضمنت محاور عدة كان ابرزها :-

  1. العمل لايجاد اقتصاد منفتح ومستدام ، وشامل يعتمد على الاستثمار في الطاقة النظيفة بصورة تامة بما فيها استخدام الطاقة الشمسية ، وطاقة الهواء، والبيوت الخضراء والاستثمار فيها، والتاكيد على الوصول الى اقتصاد صديق للبيئة.
  2. اشاعة ثقافة استخدتم الطاقة النظيفة للشعب، وجعلها ضمن المناهج الدراسية.
  3. تطوير الخطط والبنى التحتية ودعم البحوث العلمية والابتكارات التكنلوجية في مجال البيئة والطاقة النظيفة.
  4. المساهمة مع بقية دول العالم في انقاص درجة حرارة الارض 1,5 درجة من خلال تقليل الانبعاث الحراري ، على ان يكون الهدف النهائي لنيوزلندا الوصول الى Zero انبعاث خلال المدة 2050-2030.
  5. اما في مجال الغابات والتشجير فتعمل الحكومة على تطوير خططها في المحافظة وتنمية الغابات لزيادة الاوكسجين في الطبيعة ، والتنوع البايلوجي ، وتطوير القدرات من خلال التدريب والاعتماد الاكاديمي لدعم التحول الى تقليل الانبعاثات السامة، بما فيها ايقاف استيراد المواد المصنعة سابقاً والتي تحتوي على F.GAS (غازات من صنع الانسان تستخدم في عدد من التطبيقات الصناعية) والتي قد تزيد احتمال الاحتباس الحراري.

وحرص سعادة السفير د. باسم الطعمة في مداخلته التاكيد على ان العراق بعد عقود طويلة من الحروب يسعى الى تنوع مصادر استخدامه للطاقة، وتبني المشاريع المستقبلية للطاقة النظيفة، وبخاصة الطاقة الشمسية والرياح ، فضلاًعلى اهمية تبني المجتمع بكل فئاته للطاقة النظيفة.

You may also like...