المشاركة في الحلقة النقاشية حول التغير المناخي

شارك السفير د. باسم حطاب الطعمة في الحلقة النقاشية التي أقامها المعهد الأسترالي عبر الانترنت حول التغير المناخي والدفاع ودورهما في السياسة يوم الثلاثاء 12/10/2021. وقدم المحاضرون الأربعة الذين أداروا النقاش (بين اوكويست،آلان بيم، اودري كويك، وريتشي ميرزيان) مختصراً عن التقرير السنوي الذي سيصدر لاحقاً عن الحكومة الاسترالية حول المناخ الذي يشغل الاستراليين حكومة وشعباً، خاصة وان الاستطلاعات اكدت ان 75% من الاستراليين قلقون من عواقب التغير المناخي على بلادهم في حال استمرت الحكومة في موقفها الحالي بشأن تقليل انبعاثات الغازات السامة ، وهو الموقف الذي يختلف الى حد ما مع حلفائها الغربيين ، على الرغم من ان الحكومة تحاول إعطاء إشارات جادة عن تبنيها سياسة تقليل الانبعاثات خلال هذا العقد. ويبدو ان الإجراءات الحكومية ليست كافية الى الحد الذي يجنبها توجيه النقد الى رئيس الوزراء ووزارة الخارجية بسبب ترددهم لغاية الان عن الحضور شخصياً الى مؤتمر المناخ المزمع عقده في غلاسكو الشهر القادم، وارسال من ينوب عنهم، وهو ما عده المحاضر اودري كويك بأنه تملص من الحكومة للالتزام بالأجماع الدولي في تقليل انبعاثات الغازات السامة لأغراض انتخابية حزبية تخص الانتخابات الأسترالية العام المقبل.

وفي الجانب السياسي تحدث المحاضر الآن بيم عن الخط الاستراتيجي للصين وطبيعة السياسة الدفاعية التي تبنتها حكومة موريسن بتشكيل تحالف جديد مع أمريكا وبريطانيا.

وفي ختام الحلقة النقاشية شكر السيد بين اوكويست الذي أدار الحلقة سعادة السفير د. باسم حطاب الطعمة على مشاركته الدائمة في الندوات والحلقات النقاشية التي يقيمها المعهد الأسترالي.

You may also like...