م/ لقاء القائم بالاعمال المؤقت بعدد من مسؤولي الجامعات والمؤسسات المجرية

زار وفد متمثل بالقائم

زار وفد متمثل بالقائم بالاعمال المؤقت د. فاضل الشويلي رفقة الملحق الثقافي الإقليمي العراقي في بوخارست د. شاكر الشريفي ومسوؤل الملف الثقافي في السفارة سكرتير ثانِ د. سجاد علي حميد عدداً من الجامعات والمؤسسات المجرية ضمن للمدة من (10-12/01/2024), لغرض الوقوف على أوضاع الطلبة العراقيين الدارسين في المجر.

حيث التقوا مع رئيس جامعة بودابست للتكنولوجيا والاقتصاد البروفيسورة اميليا سيزار، وتم خلال اللقاء تقديم عرض تفصيلي عن جامعة بودابست والكليات والاقسام التابعة لها وعن البرنامج التعليمي للجامعة ووضع الطلبة العراقيين فيها والذي أشادت السيدة اميليا بمستواهم العلمي المميز وامكانياتهم الكبيرة والتزامهم بالدوام ومقررات الجامعة، فضلاً عن مناقشة وضع الطلبة العراقيين الدارسين بالجامعة والبالغ عددهم (81)، وإمكانية الحصول على زمالات دراسية اضافية ضمن برنامج المنح الدراسية المجري (Stipendium Hungaricum) بنسبة (10%), مما يتيح لأكبر عدد ممكن الطلبة العراقيين الراغبين في الدراسة في الجامعات المجرية والإستفادة من برنامج المنح الدراسية المجرية لما تتمتع به الجامعات المجرية من بين جامعات العالم من رصانة علمية ومستوى تدريسي عالي.

على هامش متواصل تم مناقشة إمكانية عقد اتفاقيات للتوءامة بين جامعة بودابست والجامعات العراقية من اجل تبادل الخبرات، كما تطرق الوفد العراقي الى إمكانية تقليل الكلف الدراسية للطلبة العراقيين الدارسين على نفقتهم الخاصة.  كما تم التطرق  الى إمكانية فتح ملحقية ثقافية في سفارة جمهورية العراق في بودابست لزيادة اعداد الطلبة العراقيين المقبولين على برنامج المنحة المجرية او على النفقة الخاصة والبالغ عددهم حسب إحصائية وزارة الثقافة والابتكار المجرية  (421) طالب.

كما تم زيارة مؤسسة التمبوس بتاريخ 11/01/2024 واللقاء بعدد من مسؤولي مؤسسة التمبوس وعلى رأسهم وزير الدولة للأكاديمية الدبلوماسية وبرنامج المنح الدراسية المجري (Stipendium Hungaricum)  السيد غابور دوبوس، حيث اشاد الجانب العراقي خلال اللقاء على دور مؤسسة التمبوس وتعاونهم في ملف الطلبة العراقيين، ودور المؤسسة الفاعل في تطوير العلاقات الثقافية بين البلدين والذي انعكس ايجابياً على الجوانب الأخرى.  

في الختام, تمت زيارة  جامعة دبرسن Debrecen والتقوا خلال الزيارة معاون رئيس الجامعة البروفيسورElek Bartha) ) الذي قدم عرض تفصيلي عن الجامعة والكليات والاقسام، فضلاً عن اعداد الطلبة العراقيين والأجانب الدراسين فيها.