لقاء القائم بالاعمال مع رئيسة جمهورية المجر في بودابست

التقى القائم بالاعمال د. فاضل عواد الشويلي يوم الاثنين الموافق 26/06/2023 رئيسة جمهورية المجر في بودابست كتالين نوفاك. في اطار لقائها بمجلس السفراء العرب.

بعد تبادل عبارات الترحاب, عبرت رئيسة جمهورية المجر القائم عن سعادتها واهتمامها لحضور القائم بالاعمال, مشيدةً بالعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الصديقين.

 من جانبه شكر د. فاضل الشويلي فخامة رئيسة جمهورية المجر على حسن الاستقبال واتاحة هذه الفرصة لبحث القضايا التي تهم الجانب العراقي وتم مناقشة مواضيع عدة منها العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها, وبحث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم, وأهم المستجدات في الساحتين العربية والدولية.

عبر القائم بالاعمال عن امتنانه لفخامتها على زيارتها الاخيرة الى العراق، وعن تقدير الحكومة العراقية لموقف المجر المساند للعراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية من خلال إرسال مستشارين عسكريين ضمن بعثة الناتو في العراق وتوفير العلاج لجرحى القوات الامنية العراقية.

كما أشار د. فاضل الشويلي في حديثه الى ان العراق عازم على تطوير العلاقات مع كافة الدول الصديقة والشقيقة خصوصاً بعد ان رفع شعار الدبلوماسية الاقتصادية وتشجيع رجال الاعمال في الاستثمار في جميع المجالات, ولاسيما ان العراق تربطه علاقة مع المجر منذ سنوات عديدة, مؤكداً على اهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعزيز الاستثمار والتعاون في مجال الزراعة والصناعة وتبادل الخبرات في مجال التعليم, وتعزيز التعاون الثقافي والاكاديمي بين الجانبين.

رحبت فخامة رئيسة جمهورية المجر بمبادرة استقطاب رجال الاعمال وتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين العراق والمجر, معربةً عن استعدادها لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة في مجالات عدة من أجل مصلحة الشعبين الصديقين, متمنية أن يسود العراق الأمن والاستقرار الدائميين ، ومؤكدة دعم بلادها للعراق في كافة المجالات.