اليوم الثقافي العربي

شاركت سفارة جمهورية العراق في بودابست يوم السبت الموافق 15/10/2022 ممثلة بالسفير علي هادي البياتي وموظفي السفارة في اليوم الثقافي العربي الذي نظمه مجلس السفراء العرب في المتحف الاثنوغرافي في بودابست وبحضور رئيس البرلمان المجري السيد (لاسلو كوفر), حيث قامت السفارة باعداد الجناح العراقي وتجهيزه بمجموعة من القطع الأثرية التي تعود لحضارات وادي الرافدين فضلاً عن العروض التقديمية للجناح ومحتوياته, كما تم تقديم المأكولات العراقية التقليدية .

القت عميدة السلك الدبلوماسي العربي سفيرة المملكة المغربية السيدة كريمة قباج كلمة في افتتاح اليوم الثقافي رحبت فيها بالمشاركين والضيوف وإشادت بالعلاقات التاريخية بين العرب والمجريين وتطورها المعاصر في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية.

كما القى رئيس البرلمان المجري كلمة تناول فيها الروابط القوية التي تربط المجر بالدول العربية والتي تعود إلى الحقبة التي سبقت تأسيس الدولة المجرية. مضيفاً بان العلاقات العربية – المجرية اصبحت اكثر ثقلاً بعد انتهاج الحكومة المجرية سياسة الانفتاح على الشرق والجنوب بعد عام 2010, كما أشار الى الامكانيات المتوفرة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول العربية والمجر, مؤكداً على الدور الكبير الذي يلعبه التبادل الثقافي والعلمي في تعزيز العلاقات الودية بين الشعوب وتعايشها السلمي وتعاونها بما يخدم مصالحها المشتركة.

 اجرى رئيس البرلمان جولة في اجنحة البعثات الدبلوماسية وتبادل خلال زيارته للجناح العراقي عبارات الترحيب والمجاملة مع السفير وتعرف على محتويات الجناح، حيث قدم السفير عرضاً مختصراً عنها، كما أشاد بالعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الصديقين ودور النشاطات الثقافية في تعزيزها، وتم التقاط صور تذكارية بالمناسبة.

تضمنت النشاطات التي قدمتها البعثات العربية المشاركة وضمنها سفارتنا تنظيم معرض يعبر عن حضارة البلد وثقافته وعرض افلام قصيرة عن بلدانها ومعالمها التاريخية والحضارية، فضلاً عن تقديم فقرات فنية لعدد من الطلاب والمقيمن العرب في المجر.

شاركت  قناة العراقية الاخبارية في تغطية نشاطات اليوم الثقافي العربي بشكل مفصل، كما اجرت لقاءات مع رئيس البرلمان المجري والسفير علي هادي البياتي، ورئيس السلك الدبلوماسي العربي (سفيرة المملكة المغربية) وسفراء المملكة العربية السعودية ودولة فلسطين.

شاركت في نشاطات اليوم الثقافي العربي بعثات (14) دول عربية.