نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يلقي كلمة العراق بالمؤتمر الثامن لدعم سوريا والمنطقة في بروكسل 

القى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، السيد فؤاد حسين، كلمة العراق في المؤتمر الثامن لدعم سوريا والمنطقة الذي عُقد في بروكسل بتاريخ 2024/5/27. 

في كلمته، شكر السيد الوزير الاتحاد الأوروبي على تنظيم المؤتمر، مشدداً على أهمية توحيد جهود المجتمع الدولي لحل الأزمة السورية المستمرة منذ 14 عاماً ووقف تداعياتها، في ظل الأزمات العالمية الحالية. وأكد على ضرورة إنهاء المعاناة الإنسانية للشعب السوري، خصوصاً النازحين منهم، مشيراً إلى أن الأزمة السورية لها تأثيرات واسعة تتجاوز سوريا إلى دول الجوار وحتى أوروبا. كما تحدث السيد الوزير عن استغلال التنظيمات الإرهابية للأوضاع الإنسانية المتردية لتجنيد الشباب.

وأشار  إلى أن حل الأزمة السورية يجب أن يكون سياسياً وسلمياً، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي يضمن للشعب السوري حياة كريمة وآمنة. وأضاف أن العراق قدم مساعدات متنوعة للشعب السوري، واستضاف قرابة 250 ألف لاجئ سوري مسجلين رسمياً ، وقدم لهم الدعم اللازم بالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة.

وأشار السيد الوزير إلى جهود العراق في إعادة المواطنين العراقيين من مخيمي الهول والروج، داعيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه المخيمات التي تضم عائلات تنظيم داعش الإرهابي. وأكد على أهمية إعادة تأهيل هؤلاء الأشخاص واندماجهم في مجتمعاتهم الأصلية.

كما أعلن عن سعي العراق لعقد اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية في بغداد، بهدف إيجاد حل للأزمة السورية وفقاً لمبدأ خطوة مقابل خطوة، وتعهد بمواصلة دعم المباحثات في إطار عملية أستانا واجتماعات اللجنة الرباعية بين سوريا وتركيا.

واختتم كلمته بالتأكيد على تطلع العراق للخروج بنتائج تعزز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لوقف المعاناة الإنسانية للشعب السوري، والوصول إلى حل شامل للأزمة، مما يمنح السوريين الأمل في مستقبل أفضل.