العراق وبلجيكا يعقدان الجولة الثالثة من إجتماع المشاورات السياسيَّة في بروكسل

عقد في العاصمة البلجيكيَّة بروكسل اجتماعاً بتأريخ 2023/6/19، للجولة الثالثة من المشاورات السياسيَّة بين جُمْهُوريَّة العراق ومملكة بلجيكا، حيث ترأس وفد الجانب العراقيّ وكيل وزارة الخارجيَّة للعلاقات الثنائيَّة السيِّد محمد بحر العلوم فيما ترأس وكيل الوزارة للشؤون الخارجية البلجيكي السيِّد جيرون كورمان وفد الجانب البلجيكي.
جرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المُشترَك، وتبادل وجهات النظر فيما يخص تطوير العلاقات بين جُمْهُوريَّة العراق ومملكة بلجيكا. كما تم خلال اللقاء مُناقشة المواضيع الثنائيَّة والتأكيَّد على أهمّيَّة تعزيز التعاون في مُختلِف المجالات السياسيَّة والإقتصاديَّة والأمنيَّة، وتم الإتفاق على مُتابعة وتفعيل الاتفاقيات ومُذكرات التفاهم بين البلدين.
كما بحث الجانبان خلال الاجتماع علاقة العراق مع الإتحاد الأوروبيّ ومؤسساته ودورها في دعم العراق وتقديم المساعدة على مُختلِف المُستويات، والتعاون في مجال حقوق الإنسان من خلال البعثات الدوليَّة والإقليميَّة في العراق.
وأشاد الجانب البلجيكيّ بدور العراق المحوريّ في المنطقة في تقريب وجهات النظر وتخفيف حدة التوترات، لا سيما دوره في التقارب السعوديّ-الإيرانيّ، والتعاون الثلاثيّ العراقيّ-المصري-الأردنيّ، ومُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثالثة المُزمعُ عُقده في بغداد نهاية العام الجاري.
وأكَّد السيِّد بحر العلوم موقف العراق الثابت من الازمة السوريَّة وترحيبه بعودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربيَّة، والذي سيساهم في إيجاد حل سياسيّ لهذه الازمة وإنهاء المعاناة الإنسانيَّة للشعب السوريّ، علاوة على تشكيل لجنة الاستجابة الوزاريَّة العربيَّة. كما أشار السيِّد الوكيل بحر العلوم أنَّ مصلحة العراق هو إستقرار سوريا وعودتها إلى وضعها الطبيعيّ.
وتطرق الجانبان إلى القضايا الإقليميَّة والدوليَّة والعلاقة مع تركيا وإيران وتبعات الحرب في أوكرانيا وتأثيراتها على الاستقرار الدولي والأمن الغذائيّ.
وفي ختام اللقاء أتفق الجانبان على متابعة وزارتيّ خارجيَّة البلدين لمخرجات جولة المشاورات السياسيَّة ورفع مُستوى التعاون بين البلدين بما يحقق المصالح المُشترَكة.
هذا وحضر عن الجانب العراقيّ سفير جُمْهُوريَّة العراق لدى بروكسل ونائب رئيس البعثة ومسؤوليّ الملف في البعثة ومركز الوزارة، وعن الجانب البلجيكيّ رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومسؤول ملف العراق في وزارة الخارجيَّة البلجيكيَّة.