القائم بالاعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق في بروكسل د. فاضل الرحيم يلتقي النائب في البرلمان الاوربي السيد خافيير نارت (Javier Nart)

 التقى القائم بالاعمال المؤقت لسفارة جمهورية العراق في بروكسل الوزير المفوض د. فاضل الرحيم في مقر البرلمان الاوربي بالنائب الاسباني السيد خافيير نارت  عضو لجنة العلاقات الخارجية ولجنة الامن والدفاع في البرلمان الاوربي، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين جمهورية العراق والاتحاد الاوربي بالاضافة الى تبادل وجهات النظر حول مستجدات الاحداث الامنية والسياسية على المستويين الإقليمي والدولي.

في بداية اللقاء قدم الدكتور الرحيم ايجازاً باخر مستجدات التعاون بين العراق والاتحاد الاوربي، مستعرضاً الخطوات الايجابية التي قامت بها الجهات المعنية في الحكومة العراقية والتي تكللت باخراج العراق من قائمة الاتحاد الاوربي للدول عالية الخطورة في مجال غسل الاموال وتمويل الارهاب مشيراً الى الجهود التي يبذلها الجانبان في الوقت الحاضر لرفع الحظر الجوي الاوربي المفروض على الخطوط الجوية العراقية والتعاون الوثيق بين الجانبين في مجال الهجرة والعودة الطوعية لعدد من العراقيين العالقين على حدود الاتحاد الاوربي مع بيلاروسيا، ثم جرى بعد ذلك مناقشة الاوضاع الامنية الاقليمية والدولية بما في ذلك الخروقات التركية المستمرة للاراضي العراقية، والازمة الروسية – الاوكرانية وتداعيتها على امن القارة الاوربية وعلى الامن الغذائي في العالم.

من جانبه اكد النائب نارت على حرص الاتحاد الاوربي على استمرار التعاون المشترك بين الجانبين في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والامنية مشيرًا الى اهمية الدور الذي يضطلع به العراق في منطقة الشرق الاوسط. مؤكدا على ان اوربا تنظر للعراق على انه شريك موثوق في مجال الامن والدفاع، ومكافحة المجاميع الارهابية وله دور مهم في تحقيق استقرار المنطقة، مشيداً كذلك بالجهود والوساطات التي تجريها الحكومة العراقية لنزع فتيل الازمات في منطقة الشرق الاوسط.

وفي ختام اللقاء ناقش الجانبان سبل تفعيل العلاقات والتعاون بين لجنتي الامن والدفاع في البرلمان الاوربي ونظيرتها في البرلمان العراقي.