القائم بالاعمال الوزير المفوض د. فاضل الرحيم يلتقي مسؤولي ملف الاثار المصادرة في الشرطة الفيدرالية البلجيكية

استقبل السيد القائم بالاعمال الوزير المفوض د. فاضل الرحيم في مبنى البعثة  السيد أريك الوير مسؤول ملف الاثار المصادرة في الشرطة الفيدرالية البلجيكية  وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البعثة والجهات البلجيكية المعنية بموضوع الاتجار غير المشروع بالقطع الاثرية والثقافية ومتابعة إجراءات اعادتها الى دولها الاصلية، حيث شدد السيد القائم بالاعمال خلال اللقاء على ضرورة استكمال الجهات التنفيذية والقضائية البلجيكية إجراءاتها الخاصة بالتعرف على عائدية مجموعة من القطع الاثرية التي صادرتها السلطات البلجيكية من مزادات عرض وبيع القطع الثقافية والاثرية المشتبة بقانونية عرضها وبيعها في المزادات المختصة بهذا الشأن.

من جانبه اكد السيد الوير بان السلطات البلجيكية تعمل على تحديد عائدية عدد من القطع الاثرية التي تمت مصادرتها وان الإجراءات القانونية والقضاية تمر بعدد من المراحل وان السلطات البلجيكية عى اتم الاستعداد للتعاون مع البعثة ومع الجهات العراقية المعنية لتحديد فيما اذا كان قطعاً اثرية تعود الى حضارات وادي الرافدين عرض بصورة غير شرعية في المزادات البلجيكية المختصة.

وفي نهاية اللقاء اعرب القائم بالاعمال عن شكره للجانب البلجيكي على تعاونهم وعلى الإحاطة التي قدموها بشأن اخر المستجدات المتوفرة لديهم حول الموضوع مؤكداً على أهمية استمرار التواصل بين الجانبين لحسم القضايا العالقة.