لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوربي تستضيف سفير العراق في الاتحاد الاوربي لمناقشة الانتخابات العراقية

استضافت لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوربي برئاسة النائبة السويدية (Sara Skytdall) بتاريخ 6/10/2021، السفير صادق الركابي عن طريقة تقنية  (Video Conference) في اجتماعها  الذي خصص لمناقشة موضوع الانتخابات العراقية القادمة وبمشاركة البروفيسور (Giovanni Parigi) المستشار السياسي لبعثة حلف شمال الاطلسي (الناتو) في العراق.

ثمن السفير الركابي جهود المؤسسات الاوربية في دعم المسار الديمقراطي  في العراق، مشيراً في هذا السياق الى مبادرة البرلمان الاوربي بتشكيل وفد برلماني أوربي (EOD) لمراقبة الانتخابات العراقية المرتقبة كجزء من بعثة الاتحاد الاوربي لمراقبة الانتخابات (EOM)، كما وقدم السفير خلاصة عن الاجواء السياسية والامنية ونبذة عن النظام الانتخابي الجديد ومزاياه التي ستصب في نجاح هذه الانتخابات، مع تأكيده ان كل المؤشرات تشير الى نجاح الانتخابات القادمة سيما بعد بيان المرجع الاعلى السيد علي السيستاني الذي حث فيه العراقيين على المشاركة الفاعلة في الانتخابات اضافة الى وجود رقابة اممية على هذه الانتخابات مما يزيد من فرص نجاحها.

فيما قدم البروفيسور بارجي ملخصاً عن الاحزاب والكتل السياسية المشاركة في الانتخابات، فضلاً عن النظام الانتخابي الجديد ومزاياه وانهى مداخلته بتوقع عام لنتائج الانتخابات. فيما اكدت رئيسة اللجنة النائبة سكيتدال على قوة العلاقات الاوربية – العراقية واشارت الى اهتمام البرلمان الاوربي بالانتخابات العراقية وتسمية البرلمان لوفد برلماني عالي المستوى يرأسه نائب رئيس لجنة العراق، لمراقبة الانتخابات، متمنيةً نجاح الانتخابات وتشكيل الحكومة القادمة باسرع وقت ممكن للقيام بالمهمات الملقاة على عاتقها والتي تصب في خدمة الشعب العراقي.  هذا وحضر الاجتماع  مع السفير المستشار وقاص سعد جاسم.