لقاء السفير صادق الركابي مع رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوربي

التقى السفير صادق الركابي بتاريخ 5/11/2019، في مقر البرلمان الاوربي في بروكسل بالنائبة السويدية  (سارا سكيتدال) رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوربي. وجرى خلال اللقاء مناقشة افاق التعاون بين الجانبين وسبل تعزيز عمل لجنة العراق في البرلمان الاوربي و بما يخدم تطوير العلاقات الثنائية وتنفيذ الالتزامات المتبادلة المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الاوربي.

كما وجرى خلال اللقاء مناقشة موضوع المظاهرات في العراق حيث بين السفير الركابي ان التظاهرات السلمية هي حق مشروع كفله الدستور  والنظام الديمقراطي في العراق، وان السلطات التشريعية والتنفيذية في العراق تعمل على تلبية مطالب المتظاهرين، وقد اصدرت الحكومة العراقية مجموعة من الحزم الاصلاحية بهذا الشان، كما اعرب عن اسفه لوقوع عدد من الاصابات بين المتظاهرين ورجال القوات الامنية.

وفيما يتعلق بتداعيات التدخل العسكري التركي في شمال شرق سوريا، اشار السفير الركابي الى اهمية تعاون كافة الاطراف الدولية والاقليمية لايجاد حل مناسب لهذه الازمة خاصة وان تداعايتها لا تؤثر على العراق فحسب بل تتعداه الى دول اوربا وبقية العالم. وفي نهاية اللقاء تقدمت السيدة سكيتدال بالشكر الى السفير على الزيارة، واكدت انها ستعمل على النهوض بعمل لجنة العلاقات مع العراق لان العراق يمثل تجربة ديمقراطية جديدة في منطقة الشرق الاوسط تحتاج الى الدعم من قبل الجميع ، واشارت الى انها بصدد التحضير لزيارة على راس وفد برلماني اوربي للعراق في السنة القادمة من اجل تعزيز العلاقات والاطلاع ميدانيا على الاوضاع فيه.