لقاء رئيس البعثة العراقية ورئيس دائرة الشرق الأوسط في 30/07/2021

التقى القائم بالأعمال المؤقت د.فراس حسن الحمداني، برئيس دائرة الشرق الأوسط سعادة السفير سدني ليون روميرو في مكتبه بوزارة الخارجية البرازيلية بتاريخ 30/7/2021، ورحب الأخير بالقائم بالاعمال وتمنى له الموفقية والنجاح في عملة الجديد في تمثيل جمهورية العراق لدى البرازيل.

واكد السيد سدني على حرص رئيس الجمهورية البرازيلي فخامة السيد جايير بولسونارو على توطيد اواصر التعاون مع العراق وتعزيز الأنشطة التجارية بين البلدين وطلب مؤخراً من وزارة الخارجية تقريراً مفصلاً عن الحالة الامنية وفرص الاستثمار والشركات الدولية العاملة في العراق.

بين القائم بالاعمال د. فراس بأن الوضع الأمني في البلاد مستقرا وفي تطور وتحسن ملحوظ وان العراق جاد في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى القطاعات خاصة في القطاع الزراعي  حيث تتمتع البرازيل بأمكانيات متطورة فيه، اضافة الى الفرص الاستثمارية الكبيرة في العراق في كل من القطاع الصناعية والطاقة والسياحة.

واتفق الطرفان على مقترح الاعداد الى اجتماع افتراضي على مستوى وكلاء وزارة الخارجية في البلدين بمشاركة الوزارات الفنية في البلدين، فضلا عن القطاع الخاص لمناقشة سبل التعاون والمجالات والفرص المتاحة والتي تناسب الجانب البرازيلي، والموعد المقترح لهذا الاجتماع هو في بداية الشهر العاشر القادم، وتحدث السفير سدني عن امكانيات مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية(EMBRAPA) في تقديم الأستشارات والتدريب وادارة الموارد المائية، والتي لها تجربة ناجحة في السودان خاصة اذا وجد طرف ثالث ممول كدول الخليج على سبيل المثال .

وفي الختام عبر د.فراس الحمداني عن شكره وامتنانة على حفاوة الترحيب متمنيا ان يكون  الأجتماع الافتراضي القادم اذا ماتحقق، خطوة في توطيد اوسع للعلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات.