اقيمت في سفارة جمهورية العراق / بلغراد بتاريخ 21/4/2021، محاضرة تعريفية عن تاريخ حضارة العراق بالتعاون بين وزارة الخارجية العراقية / معهد الخدمة الخارجية ومركز الثقافة العربية في صربيا .

القى المحاضرة المؤرخ العراقي الدكتور علي نشمي المتخصص في شؤون التاريخ والحضارة العراقية والعربية والأوروبية لعدد من اعضاء السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية العراقية وعدد من اعضاء المركز وطلبة كلية الاداب/قسم اللغة العربية في جامعة بلغراد، عبر تقنية الفيديو .

تضمنت المحاضرة نبذة تعريفية عن تاريخ حضارة العراق وتسلسل تلك الحضارات على ارض الرافدين والانجازات التي تحققت في تلك الحقبة الطويلة والقوانين التي صدرت فيها وذلك لتعريف المجتمع الصربي عن عمق تلك الحضارة والارث التاريخي الحضاري الذي يملكه العراق .

عبر الطلبة واعضاء المركز عن جزيل شكرهم وتقديرهم الى وزارة الخارجية وسفارة جمهورية العراق في بلغراد لتنظيم مثل هذه المحاضرات والندوات الثقافية التي تزيد من معرفتهم باللغة العربية وتاريخ العراق الحافل بالحضارات والانجازات ودعوا الى الاستمرار بتلك المحاضرات بعدة مجالات اخرى مثل الثقافة والفنون لما لها من اهمية في تطوير قدراتهم الفكرية واللغوية وتعريف العالم عن حاضرة وادي الرافدين التي تعتبر اقدم حضارة عرفها التاريخ .

قدم السيد القائم بالاعمال وكادر السفارة شكرهم وامتنانهم الى عمادة معهد الخدمة الخارجية والدكتور علي نشمي واعضاء مركز الثقافة العربية لانجاح هذه المحاضرة وستكون السفارة مستمرة بمثل هذه المناسبات وبعدة مجالات اخرى بالتعريف عن تاريخ وحضارة العراق وكذلك قدم السيد القائم بالاعمال نبذة عن انجازات وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية التابعة لها في استرداد الاثار العراقية التي سرقت ومتواجدة فد عدد من دول العالم.