سفير جمهورية العراق في بكين يلتقي المدير العام لإدارة التعاون الدولي للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية

التقى سفير جمهورية العراق في بكين شورش خالد سعيد، بالمدير العام لإدارة التعاون الدولي للمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية (CCPIT) السيد وو مينغ والوفد المرافق لهُ، بتاريخ 13-08-2024 في مقر السفارة.
أثنى السفير على الجهود التي يضطلع بها المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية في أجراءات تصديق الوثائق التجارية والتعاون مع السفارة في هذا الخصوص، مشيراً الى ان الجانبين العراقي والصيني يعملون بجديه لتسهيل عملية التبادل التجاري بين البلدين، مما يدل على رغبة البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية وبمختلف المجالات، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين العراق والصين (50) مليار دولار خلال عام 2023، وان الصين تمثل الشريك التجاري الأول للعراق، ومن المتوقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين الى ما يقارب 60 مليار دولار خلال عام 2024.
أكد السفير ان المبادرات التي طرحها الجانب الصيني مهمة جداً للعراق، حيث إنضم العراق الى مبادرة الحزام والطريق الصينية عام 2015، وقد طرح العراق أيضاً مبادرة مشروع طريق التنمية، وان هذه المبادرات مهمة للطرفين وللعالم أجمع. مبيناً ان هناك أالعديد من الشركات الصينية تعمل في العراق في مجال النفط وتوليد الطاقة الكهربائية والبنى التحتية والاتصالات، ويرغب الجانب العراقي في توسيع التعاون في هذه المجالات ومجالات أخرى.
من جانبه، بيَّنَ السيد وو مينغ ان المجلس تأسس في عام 1952، وهو جهاز وطني لتعزيز التجارة الخارجية والإستثمار الأجنبي، وللمجلس 1182 فرعاً محلياً في كافة المحافظات والمقاطعات الصينية، ويضم مايقارب من 70 ألف شركة عضو على مستوى الصين، ولديه 33 فرعاً دولياً حول العالم، مؤكداً رغبة المجلس في فتح فرع جديد في العراق. كما اضاف ان المجلس ينظم بإستمرار الكثير من المعارض في الصين لتعزيز التجارة الدولية بين جميع دول العالم، ويرحب بالشركات العراقية للمشاركة في هذه المعارض، وسيحث الشركات الصينية كذلك للمشاركة في المعارض المقامة في العراق، إذ اشار ان للمجلس رغبة صادقة في مساعدة وتعزيز التجارة بين الصين والعراق. وقد قدم السيد مينغ دعوة للسفير أيضاً للمشاركة في الجلسة الافتتاحية للمعرض القادم الذي سيُعقد في بكين للمدة من ٢٦ ولغاية ٣٠-١١-٢٠٢٤.