سفير جمهورية العراق في بكين يلتقي مديرمتحف شنغهاي للمجموعات الفنية

سفير جمهورية العراق في بكين يلتقي مديرمتحف شنغهاي للمجموعات الفنية

التقى السفير شورش خالد سعيد، سفير جمهورية العراق في بكين، مع مديرمتحف شنغهاي للمجموعات الفنية السيد (خو مو تشنغ) والوفد المرافق لهُ يوم الثلاثاء المصادف 29-08-2023 في مقر السفارة.

قدم السيد مدير المتحف شرحا مفصلا عن المتحف واهدافه وفعالياته وبين ان المتحف لديه تعاون مع دول كثيرة من بينها دول عربية وتم استعراض اهداف الزيارة والتي تتلخص في التعاون مع المتاحف العراقية  حول إقامة معارض للآثار الثقافية العراقية ونشر الثقافة والأعمال الفنية والحضارية في الصين. والعمل على زيارة وفد من المتحف الى العراق والى المتاحف العراقية و لقاء المسؤولين العراقيين و التباحث بشأن امكانية التعاون مع المتاحف العراقية. ودعوة ممثلين عن الجانب العراقي للمشاركة في الدورة الثانية عشرة لمنتدى شنغهاي الدولي لحماية التراث الثقافي الذي سيعقد في شنغهاي في يونيو عام 2024.  ودعوة الفنانين العراقيين للمشاركة في الدورة الرابعة عشرة لمعرض شنغهاي الدولي للفن التقليدي بأعمالهم الفنية الذي سيعقد في شنغهاي في عام 2024. ودعوة الأطفال للمشاركة في الدورة التاسعة للمعرض الدولي لفنون الأطفال الإبداعية، والذي سيعقد في شنغهاي في عام 2024.

من جانبه، أعرب سفير العراق عن ترحيبه بالوفد وبين إن العراق بلد عريق بتاريخه وآثاره وتراثه وان العراق حاليا يشهد استقرار أمني وحملة إعمار كبيرة بعد سنوات من الحرب على الإرهاب كما بين سعادته إن العراق حاليا منفتح على دول العالم في مجال التعاون الثقافي و العلمي، والسفارة على استعداد للتعاون مع المتحف لتحقيق اهدافه في الترويج للآثار والثقافة العراقية والتنسيق بينه وبين المتحف والجهات العراقية الرسمية، وان العراق والصين حضارتان عريقتان وهما أعضاء في منتدى الحضارات القديمة الذي إنعقدت اخر دوراته في بغداد، وان هناك تعاون وثيق بين العراق والصين في كافة المجالات العلمية والاقتصادية والثقافية، ويدرس في الجامعات الصينية حاليا العديد من الطلبة العراقيين . وأكد السفير على إستعداد السفارة بتقديم الدعم والمساعدة لإنجاح زيارة الوفد الى العراق.