سفير جمهورية العراق في بكين يترأس وفد العراق لاجتماعات منتدى التعاون العربي الصيني


ترأس سفير جمهورية العراق لدى جمهورية الصين الشعبية السيد شورش خالد سعيد وفد جمهورية العراق لاعمال الدورة (١٨) لاجتماع كبار المسؤولين لمنتدى التعاون العربي الصيني والدورة السابعة للحوار السياسي الاستراتيجي بين الصين والدول العربية المنعقدة في مدينة تشنغدو الصينية للمدة ٢٩-٣٠ مايس ٢٠٢٣ بحضور رئيس دائرة اسيا وأستراليا وكالة د. رحمن لوعان محسن.
اعرب السفير سعيد عن ترحيبه بعودة الشقيقة سوريا الى مقعدها في جامعة الدول العربية ، و اشاد بدور جمهورية الصين الشعبية وجهودها باعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية والتي جاءت استكمالا للجهود التي بذلها العراق وعُمان في هذا المجال، وانعكاس ذلك ايجابيا على امن واستقرار المنطقة ، واكد دعم العراق لمبادرة الحزام والطريق، مشددا على ان المبادرات التي اطلقتها الصين والمتعلقة بالامن والتنمية والحضارة تحمل رؤى بعيدة الامد لتجنب الصراعات ومراعاة مخاوف الدول بشأن امنها، لان الامن كلٌ لا يتجزأ وان التحديات مشتركة و متداخلة.
و ذكر السفير شورش سعيد في كلمته انه منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين العراق والصين عام ١٩٥٨ ، ظل العراق ملتزما بسياسة صين واحدة ، و دَعَمَها في قضاياها المتعلقة بتايوان وهونغ كونغ وغيرها، ايمانا منه بان الشعوب هي من تختار اساليب الحكم والادارة التي تناسبها انطلاقا من ظروفها الاساسية وثقافاتها. كما اشاد بالمواقف المبدئية للصين حيال القضية الفلسطينية معربًا عن الامل في استمرار هذه المواقف وتطويرها لايجاد حل عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية.
واضاف السيد رئيس الوفد العراقي ان العراق يتمتع بموقع جغرافي استراتيجي في منطقته، وتسعى الحكومة العراقية الى استثمار ذلك من خلال انشاء طريق التنمية، اذ سيتم ربط موانئ العراق على الخليج العربي بموانئ تركيا من خلال انشاء شبكة متكاملة للسكك الحديد وطرق برية سريعة بطول ١٢٠٠ كم ليكون ممرا حيويا وواعدا لنقل البضائع والمسافرين من الخليج الى اوروبا وبالعكس ، مؤكدا ان الانطلاق بتنفيذ هذا المشروع المهم سيمثل نقلة نوعية كبيرة من شأنها تعزيز السلم والتنمية للمنطقة وشعوبها.