فخامة رئيس الجمهورية يصل في زيارة رسمية الى باكو

وصل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد الى باكو للمشاركة في اعمال قمة حركة عدم الانحياز التقى فخامته بفخامة الرئيس الآذربيجاتي السيد إلهام علييف بتاريخ 1/3/2023.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق وأذربيجان وأكد السيد الرئيس على أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والطاقة وبما يخدم مصالح البلدين.
وأوضح فخامته أن العراق وبعد تجاوزه لعديد من التحديات وتشكيل الحكومة، يعيش حالة من الاستقرار المتميز على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، مشيراً إلى حجم الفرص الاستثمارية التي ستتحقق بعد إقرار الموازنة داعيا الى تشجيع رجال الاعمال للاستثمار داخل العراق، ومؤكداً جدية الحكومة الحالية في تحقيق استقرار شامل وبشهادة زوار البلاد الذين أشادوا بالتطور الأمني والاقتصادي الحالي.
وطالب فخامته باعادة فتح الاجواء بين البلدين للسياحة واعادة منح التاشيرة للمواطنين العراقيين الراغبين بزيارة اذربيجان، كما عبر عن تمنياته بالنجاح لقمة حركة عدم الانحياز التي تستضيفها باكو.
من جانبه عبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عن شكره لفخامة الرئيس على قبوله الدعوة ومشاركته في القمة، مشيرا الى أن زيارة فخامته تشكل فرصة لمناقشة تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها بين البلدين في المجالات كافة ومؤكدا حرص بلاده على توسيع وتعزيز تلك العلاقة التي تمتد في عمق التاريخ وبمشتركات متنوعة، كما وضح دور حركة عدم الإنحياز وتأثيرها في العالم والخطط المستقبلية لإنشاء ممثلية لها في نيويورك، وأعرب الرئيس عليف عن أمله بأن يتم اعادة الاعتراف بالجامعات الاذربيجانية كما كانت قبل اربع سنوات وان يعود الطلبة العراقيون للدراسة في اذربيجان.
وحضر اللقاء وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي والقائم بأعمال السفارة العراقية في باكو السيد مكي المعموري.