وزير الخارجية محمد علي الحكيم يلتقي الشيخ الله شكر باشازادة رئيس ادارة المسلمين القوقاز

التقى وزير الخارجية بالمرجع الديني الأذري الشيخ الله شكر للتباحث في عدد من المواضيع التي تصب في تطور العلاقة بين البلدين خصوصاً في مجال الزيارات الدينية وأحوال المسلمين في كلا البلدين.

من جانبه رحب باشازاده بالسيد الوزير والوفد المرافق له معربا عن العلاقات المميزة والتاريخية بين البلدين مع وجود روابط مشتركة تزيد من نمو وتطور هذه العلاقات. واضاف ان اذربيجان ستستضيف المؤتمر الثاني لزعماء الديانات الاسلامية والذي ستشارك فيه 240 شخصية دينية من 30 ديانة موزعين على 75 دولة من بينها العراق.

كما تناول الطرفان تطوير السياحة الدينية بين البلدين من خلال وضع الية جديدة يتم من خلالها تفويج زائري العتبات المقدسة في العراق وتشكيل فريق عمل من الجانبين لدراسة الية مناسبة لتنظيم عملية منح السمات الدينية، للاسهام في وضع آليات تسهل الزيارات الدينية، خاصة وان جمهورية اذربيجان تفوج سنويا ما يقارب 18 الف زائر اذري الى العراق

من جانبه بين السيد الوزير ان العراق حريص على تسهيل دخول الزائرين الاذريين وغيرهم الى العراق، وان  وزارة الخارجية العراقية مستعدة للتعاون بشكل كامل مع نظيرتها الاذرية في هذا المجال .

كما وجه السيد الوزير دعوته لشيخ الاسلام لزيارة العراق خلال الفترة القادمة، لفتح افاق تعاون جديدة ومثمرة بين البلدين.

كما حضر اللقاء وكيل الوزارة لشؤون العلاقات الثنائية السيد عبد الكريم هاشم والقائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في باكو الدكتور فاضل الشويلي.  من الجانب الاذري السيد مبارز قربانلي ريئس اللجنة الحكومية لشؤون المنظمات الدينية، والسيد جوانشير باشازاده عضو لجنة الصداقة الأذرية – العراقية في المجلس الوطني الاذري.