القائم بالأعمال المؤقت يلتقي رئيس وأعضاء لجنة الصداقة مع العراق في البرلمان الكازاخستاني

التقى القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في كازاخستان د. جابر نجم عبدالله التميمي في مبنى البرلمان الكازاخستاني يوم 28/12/2023 برئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع العراق النائب جناربك أشمجان وبحضور عدد من النواب اعضاء اللجنة.

أكد القائم بالأعمال المؤقت خلال اللقاء سعي العراق لتطوير علاقات الصداقة والتعاون مع جمهورية كازاخستان، وتعزيز أواصر الصداقة بين شعبي البلدين الصديقين والتي تعود الى عصر الخلافة العباسية. كما قدم شرحاً عن عمل مجلس النواب العراقي ولجانه ومشاركة المرأة فيه، وتطرق الى الأوضاع السياسية والأمنية في العراق وحالة الإستقرار الأمني الكبير التي ينعم بها البلد بعد أن تم القضاء على عصابات داعش الإرهابية. وأضاف ان العراق بلد غني ويمتلك العديد من الموارد الإقتصادية والثروات الكبيرة، وأن الحكومة العراقية وضعت برنامجاً طموحاً تعمل على تنفيذه يرتكز على تقديم الخدمات للمواطن العراقي ومحاربة الفساد وتنفيذ المشاريع الإستراتيجية كمشروع ميناء الفاو الكبير ومشروع طريق التنمية.

  من جانبه رحب رئيس لجنة الصداقة البرلمانية النائب أشمجان بالقائم بالأعمال المؤقت، وأكد رغبتهم بتعزيز التعاون الثنائي بين بلاده والعراق البلد المسلم الشقيق وأنهم يودون تطوير هذه العلاقات في مجالاتها المختلفة السياسية والإقتصادية والعلمية، وذكر ان العراق وبما يمتلكه من حضارة عريقة وإرث إسلامي كبير يعد ذو أهمية كبيرة للشعب الكازاخي، كما عبر أعضاء لجنة الصداقة عن إستعدادهم الكبير للتعاون مع نظرائهم السادة النواب في مجلس النواب العراقي وتبادل اللقاءات والزيارات بهدف الإطلاع على الخبرات والتجارب لبرلماني البلدين.