سفير جُمْهُوريَّة العراق لدى أنقرة: العراق يتطلّع إلى شراكة وتعاون استراتيجيّ مع تركيا في ملفّ المياه

أكّد سفير جُمْهُوريَّة العراق لدى أنقرة السيِّد ماجد اللجماويّ أنَّالعراق يتطلّع إلى شراكة وتعاون استراتيجيّ مع الجارة تركيا في ملفّ المياه بما يضمن حقوق البلدين، مُشدِّداً على أنَّ هذا الملفّيُشكّل أولويّة في مسار العلاقات التاريخيّة بين البلدين.

جاء ذلك لدى استقبال سعادته لمبعوث الرئيس التركيّ لشُؤُون المياه إلى العراق السيِّد فيصل أرأوغلو، اليوم الثلاثاء المُوافِق 2024/06/04، بمبنى السفارة في العاصمة أنقرة.

واستعرض السفير اللجماويّ إجراءات الحُكُومة العراقيَّة بتنفيذ الاتفاقات ومُذكّرات التفاهم التي أُبرِمت بين الجانبين في زيارة الرئيس التركيّ رجب طيب أردوغان إلى بغداد، مُشِيراً إلى أنّ دولة رئيس مجلس الوزراء السيِّد محمد شياع السودانيّ أكّد على ضرورة استمرار التواصُل مع الجانب التركيِّ في المُضِيِّ بخطوات تنفيذ الاتفاقيّات وبالتوازي، ووجّه الوزارات المعنيّة بمُذكَّرات التفاهم بوضع خطة عمل واضحة بإشراف مُباشِر من قبل سيادته؛ من أجل الإسراع بالتنفيذ.

وأشار السيِّد السفير إلى أهميّة تهيئة المشاريع الخاصّة بالمياه التي ستُنفَّذ بشكل مُشترَك بين البلدين، والتركيز على مشاريع استراتيجيَّة تصُبُّ في صالح العراق على المدى البعيد، بما يُحقّق الأثر المطلوب على الواقع الزراعيّ والمياه في العراق.

من جانبه، أكّد المبعوث الخاصّ استعداد تركيا للتعاون مع العراق، وأنَّ أبوابها مفتوحة للحوار والتعاون مع اللجان الفنيّة العراقيَّة المُختصَّة بشُؤُون المياه، مُشيراً إلى أنَّ ملفَّ المياه عامل قوة بين البلدين الجارين، مُؤكَّداً على أهميَّة الأسراع بالتحوُّل من الري التقليديّ القديم لأسلوب مُتطوِّر من شأنه تحقيق قفزة بتنفيذ المشاريع الاستراتيجيَّة لقطاع المياه وإدارة الموارد المائيّة؛ لأنّالعالم أجمع يمُرُّ بتغيُّرات مُناخيّة ونُمُوٍّ سكانيّ؛ ومن ثم ازدياد الطلب على المياه.