وزير التعليم العالي والبحث العلميّ يبحث مع رئيس جامعة أنقرة إمكانيّة توقيع اتفاقيّة مع الجامعات العراقيَّة

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلميّ الدكتور نعيم العبوديّ، اليوم الخميس المُوافِق 2024/05/16، مع رئيس جامعة أنقرة أ.د. نجدت أونوفار، إمكانيّة توقيع اتفاقيّة بين جامعة أنقرة والجامعات العراقيَّة.

وأكّد السيِّد الوزير خلال اللقاء الذي عقد في مبنى جامعة أنقرة بحضور سفير جمهورية العراق لدى أنقرة السيِّد ماجد اللجماويّ، على أهمّية تعزيز التعاون في المجالات العلميّة والأكاديميّة، مُشدِّداً على أهمّية تحديث مسارات التبادل العلميّ والثقافيّ، وتمكين جامعات البلدين من البرامج الأكاديميّة ذات الاهتمام المُشترَك.
داعياً إلى إقامة الشراكات والتعاون بين مُؤسَّسات التعليم العالي والبحث العلميّ في البلدين بجميع المجالات، وتبادل الزيارات للمُؤسَّسات الأكاديميّة، والمُشارَكة في المُؤتمَرات والندوات والمشاريع البحثية المُشترَكة، وتبادل المِنَح الدراسيّة، وتطوير البرامج الخاصّة بمنح الدكتوراه والإقامات العلميّة، كما دعا إلى التعاون في مجال تبادل المِنَح الدراسيّة، مُؤكّداً أنَّ العراق قد أرسى مُبادَرته الرائدة “ادرس في العراق”؛ بهدف استقطاب الطلاب الدوليّين في الجامعات العراقيّة، وتحقيق التبادل المعرفيّ والثقافيّ، وتعزيز العلاقات الأكاديميّة مع دول العالم.
ووجّه معالي الوزير دعوة إلى رئيس جامعة أنقرة لزيارة العراق في إطار تعزيز العلاقات، وتفعيل التواصُل مع المُؤسَّسات العلميّة، والاطلاع على التجربة العراقيّة في هذا المجال المُهِمّ.

من جهته أوضح رئيس جامعة أنقرة: “أنّ تركيا والعراق يمتلكان إرثا حضاريّاً عريقاً يُمهِّد الأرضيّة المُناسِبة لمزيد من التشارك والتعاون في المجالات كافة، ولاسيما العلميّة والثقافيّة منها، مُشِيراً إلى أنّ تبادل الزمالات والمِنَح الدراسيّة للطلاب من الجانبين سيُساهِم في تعزيز تواصُل الشعبين على مدى الأجيال القادمة، مُثمِّناً الاستجابة الجادّة من قبل المُؤسَّسات الحُكُوميّة العراقيّة في إرساء التقارب، وتحقيق النتائج التي تخدم البلدين.